للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تكريم أعضاء في جمعية الهداية الإسلامية (١)

* من خطبة الأستاذ عبد المنعم خلاف:

والواقع أنّ هنا مَنْ هم أحقُّ بالتكريم منا: هؤلاء هم الذين تعهدونا برعايتهم حتى وصلنا إلى الغاية التي كرمتمونا من أجلها. هم الذين أرونا النقص الذي يملأ حياتنا، وبصّرونا بالثغر التي كنّا فيها، ثم سمّدونا نحوها، فكنّا بهم طلبة غير عاديين، لا عن ذكاء فارط، ولا عن علم ضافٍ ... ولكن باهتمامنا بالمسالة الإسلامية، فإذا شئتم، فكرّموهم هم، فما يُكرم النبات لنموه وازدهاره، وإنما تُكرم الأيدي التي تعهدته وحاطته.

ومن أعظم الذين تعهدونا بتربيتهم: شخصيتان عظيمتان في الجماعات الإسلامية، هما: فضيلة السيد الجليل محمد الخضر حسين رئيس هذه الجمعية، وحضرة الكاتب الكبير السيد محب الدين الخطيب كاتم سرها.

أما أولهما، فمثَلٌ للإنسانية الفاضلة التي تدع من يتصل بها يشعر شعوراً عميقاً أنه أمام مثل يضربه الله بين يدي هذا العصر؛ ليفسر به قوله تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا} [الفرقان: ٦٣]، وهو خير مصداق


(١) مجلة "الهداية الإسلامية" - الجزء الثاني من المجلد الخامس الصادر في رجب ١٣٥١ هـ. أقامت جمعية "الهداية الإسلامية" حفل تكريم أعضاء جمعية الهداية الإسلامية الذين أكملوا دراستهم العليا. وهذه مفتطفات من بعض الخطيب.