للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أوغندة (*)

بلاد في إفريقية الشرقية الإستوائية شمالي بحيرة فكتوريا، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مملكة بوغندة البنتوية التي هي أحد الأقاليم الأربعة التي تتألف منها أوغندة. وكلمة أوغندة معناها في لغة السواحلية "بلاد باغندة" لأن البادئة "أو" في اللغة السواحلية معناها "بلاد كذا" وقد استعملت مكان البادئة "بو" التي تدل على نفس المعنى، وأطلق اسم أوغندة أول الأمر على مملكة "متيسه" التي اكتشفها "سبيك" J.H. Speke سنة ١٨٦٢ م، ثم أصبح على مر الزمن يطلق على أوغندة كلها متمشيا مع امتداد النفوذ البريطانى في بوغندة.

(أ) جغرافية أوغندة: تمتد بلاد أوغندة على وجه التقريب بين خطى عرض ١ ْ جنوبا و ٤ ْ شمالا، وبين خطى طول ٣٠ ْ و ٣٥ ْ شرقي كرينوتش، ومساحتها ٢٠٤ ر ٩٤ أميال مربعة، منها ١٣.٦١٦ ميلا مربعة مغطاة بالمياه، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر ٤٠٠٠ قدم، وبها جبل إلغون في الشرق وارتفاع قممه ١٤.٠٠٠ قدم. وفي غربيها هضاب تورو ويبلغ ارتفاعها ٥٠٠٠ قدم، وهي ترتفع حتى سلسلة جبال "رونزورى" التي يغطى الثلج


(*) يبلغ عدد السكان ١٩.٥٥٩.٠٠٠ نسمة بكثافة سكانية ٢١٣ في الميل المربع، والمناطق الحضرية ١١ % والمجموعات العرقية تشمل: بانتو، نيليون، نيليون حاميون، حاميون، قبائل سودانية، اللغات الرئيسية [الإِنجليزية (رسمية) سواحيلية. الأديان ٦٦ % ـ مسحيون، ١٦ % مسلمون، طبيعيون بنسب أقل، ورغم أن هذه التقديرات وردت في إحصاءات عالمية، فيرجح أن يكون المسلمون أكثر عددًا، حيث وصلها الإِسلام منذ فترات مبكرة، ووجدت فيها مملكة إسلامية عريقة.
نظام الحكم جمهورى ويرأس الدولة الرئيس يورى كاجوتا موسيفينى Ynweri Kaguta Museveni المولود سنة ١٩٤٤ م والذي شغل منصبه في ٢٩ يناير ١٩٨٦ م، وتنقسم إلى عشر مديريات والعاصمة كامبالا Cambala وقد استقلت أوغنده في ٩ أكتوبر ١٩٦٢ م وهي عضو في الأمم المتحدة ومنظمة الموحدة الإفريقية والجات والكومنولث وقد صدر مشروع دستورى بالتعددية الحزبية في ١٩٩٢ م.
د. عبد الرحمن الشيخ