للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

القسطلانى المتوفى عام ٩٣٣ هـ الموافق ١٥١٧ م، بولاق ١٢٧٥, ١٢٧٦, ١٢٨٨, ١٣٠٤ - ١٣٠٥ هـ، القاهرة سنة ١٣٠٧, ١٣٢٥ - ١٣٢٦ مع تحفة الباري لزكريا الأنصاري المتوفى عام ٩٢٦ هـ الموافق ١٥٢٠ م، لكهنو سنة ١٨٦٩, ١٨٧٦, دهلى سنة ١٨٩١ م.

(٤) شرح لأبي زيد عبد القادر بن على الفاسى، فاس ١٣٠٧ هـ (انظر كتاب ولى الله الدهلوى المتوفى عام ١١٧٦ هـ الموافق ١٧٦٢ م وعنوانه "شرح تراجم أبواب صحيح البخاري" حيدر آباد عام ١٣٢٣ هـ).

وقد صنف البخاري في حجته الأولى إلى المدينة كتابًا عن تراجم رصال السند عنوانه "التأريخ الكبير" وهو بمثابة المقدمة لصحيحه (آياصوفيا، ٣٠١٩ - ٣٠٧١ , horovitz في mit - orient. teilungen des seminars fuer Sprachen zu Berlin برلين، المجلد العاشر العدد الأول، ص ٤٠). ومنه موجز عنوانه "التاريخ الصغير" (Verzeichnis: Ahlwardt der Ar. Hdee. der Kgl. Bibliothek zu Berlin برلين رقم ٩٩١٤). وللبخارى أيضًا مجموعة في الحديث عنوانها "الثلاثيات" (Ahlwardt المصدر السابق، من رقم ١٦٢٠ - ١٦٢١) و"تفسير القرآن" الذي لا يزال في حاجة إلى دراسة دقيقة (انظر الغزيرى: Bibliotheca: Casiri Arabico - Hispana Fagnan رقم ١٢٥٥، مخطوط بالجزائر ٣, ١٦٨٨). وينسب للبخارى أيضًا "تنوير العينين برفع اليدين في الصلاة"، كلكتة ١٢٥٦ هـ (مع ترجمة أردية) وهو عين "قرة العينين" على هامش "جد الكلام في القراءة خلف الإمام"، القاهرة ٣٢٠ وهي تنسب إليه أيضًا.

المصادر:

(١) السبكي: طبقات الشافعية، جـ ٢، ص ٢ - ١٩.

(١) Geschich tesschreiber: Wustenfeld der Araber , رقم ٦٢ Y.

(٣) الكاتب نفسه، schafiten، رقم ٤٤.

(٤) Krehl في - Zeitschr. d. Deutsch Mor .genl. Ges، المجلد الرابع، ص ١ وما بعدها.