للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

من عام. ٥٧٠ هـ (١١٧٥ م)، وحفظ القرآن في القاهرة ودرس العلوم المتصلة به كالفقه وأصوله على مذهب الإِمام مالك، وكذلك درس النحو والأدب. وأهم شيوخه الإمام الشاطبى والفقيه أبو منصور الأبيارى وغيرهما. ورحل إلى دمشق وقضى بها مدة طويلة يلقى دروسه على الناس في الزاوية المالكية بالجامع الأموى الكبير، وعاد إلى القاهرة ثم ذهب إلى الإسكندرية، ومات بها في ٢٦ شوال ٦٤٦ (١١ فبراير ١٢٤٩)

وكتب ابن الحاجب في الفقه والعروض، ومع ذلك فقد اشتهر بالنحو بوجه خاص، وهو في هذا الميدان يختلف من عدة وجوه عن أسلافه، كما كان أول فقيه جمع بين عقائد المالكية في مصر وعقائد المالكية في المغرب؛ ومؤلفاته النثرية واضحة الأسلوب لا تحتاج إلى تفسير. وله المصنفات الآتية:

(١) الكافية: وهو كتيب في النحو العربي (رومة ١٥٩١؛ كاونبور سنة ١٨٨٨, ١٨٩١ قازان سنة ١٨٨٩؛ طشقند سنة ١٣١١ هـ, ١٢١٣؛ الآستانة. ١٣٠٥ هـ؛ وطبع عدة مرات بالقاهرة، وشرح بالآستانة).

(٢) الشافية: وهو بحث صغير في الصرف (طبع ١٨٠٥ م، الآستانة ١٨٥٠ كاونبور ١٨٨٥؛ ونشر بول F. Buhl مقتطفات منه مع تعليقات في den) Sproglige of historiske Bidrag til arab. Gramm. med udv. Tekststykker of Ibn al-Hdgibs as-Shafija ليبسك سنة ١٨٧٨).

(٣) المقصد الجليل في علم الخليل، وهو منظومة من بحر البسيط في العروض (ليدن، الفهرس، الطبعة الثانية، رقم ٢٧٣؛ برلين. Verz، رقم ٧١٢٦؛ فهرس مكتبة بودليانا للمخطوطات العبرية جـ ١، رقم ٣٦، ٢، والمخطوطات العربية رقم ١٢٦٧ ,٢، وطبعه مع ترجمة له فريتاغ Freytag في Darstell. der arab. Verskunst. بون سنة ١٨٣٠ م، ص ٣٣٤ - ٣٧١).

(٤) الأمالى: وهي فصول عن القرآن والمتنبى إلخ ... (برلين رقم ٦٦١٣؛ فينا Die arab. Hss.: Flugel , رقم ٣٨٦, باريس، المكتبة الأهلية رقم ٤٣٩٢,