للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ست نواح: بنالوقة وبهاج ومستر وسراييفو وترافنك وطوزله، أما عدد المراكز فأربعة وخمسون، ومراكز بنالوقة هي: بنالوقة وهي تشمل المدينة والبلاد التي حولها وتكوّن مركزين، ودرفنت ودبيكه البوسنوية وجرادشكه البوسنوية، ونوفى البوسنوية، وكترفروش، وبريدور، وبرنيفور، وتشنى، ومراكز بهاج هي: بهاج وكزن وكليوج وكروبه، وبتروفك البوسنوية وسنسكموست، ومراكز مستر هي: بلك وجكلو وكنيكة وليبنية ولينبشكى ومستر، ومدينة مستر وما حولها تكوّن مركزين منفصلين. أما مراكز سراييفو فهي: جينكه وفوجه وفينكة وركتكة وسراييفو، وهي العاصمة ولها نظام خاص بها، وفشكراد وفسكو. ومراكز ترافنك هي: بكنيو وكلمج وججسه ولفنو وبرز وترافنك وفركرفكف زنكه وربجه وبنيك. ومراكز طوزله هي: بيلنه وبرجكه وكرجنكة وكردجك وكلدسى ومكلى وسربرنكه وطوزله، والجزء الصناعى من طوزله يكوّن مركزًا قائمًا بذاته، وكذلك جزؤها الزراعى، وفلسنكه وزفرنك.

وبلغ عدد الموظفين المدنيين وغيرهم في البوسنة والهرسك ١٠.٩٤٤ عام ١٩٠٩ م منهم ٣٨٤٦ من النمساويين و ٣٠٥٧ من المواطنين المجريين و ٤٠٢٤ من أهل البوسنة والهرسك و ١٧ من مختلف الدول الأجنبية. وفيما يلي تقديرات الميزانية عن عام ١٩١٠ كما صدقت عليها الحكومة:

المصروفات: ٥.١٨٢.٨٨٦ كرون، أي ٢١٥.٩٥٤ جنيهًا إنكليزيًا.

الدخل: ٥.٣٣٨.٥٧٠ كرون، أي ٢٢٢.٤٣٨ جنيها إنكليزيًا.

أما فيما يختص بالصحة العامة فإنه مما يجدر ذكره أنه كان بسراييفو عام ١٩٠٩ م مستشفى إقليمى للجمهور، وتسعة مستشفيات بالمراكز، وأربعة عشر مستشفى محلية، تضاف إلى ذلك مستشفى خاص وخمس وخمسون صيدلية. وقد اتخذت التدابير في ٣٤ مركزًا للقضاء على مرض الزهري المتفشى بين الأهلين، كما اتخذت أيضًا التدابير المناسبة لمكافحة الأمراض التي يتعرض لها الحجاج في ذهابهم إلى مكة، وقد أدى ٥٦ من الأهالى فريضة الحج عام ١٩٠٩ - ١٩١٠ م.