للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

(بيمارخانة) خاصكى بفعل الزلازل والحرائق، إلا أنها أصلحت وتستخدم الآن مركزًا صحيًا. وظلت "بيمارخانة" خاصكى تعمل حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، وقد هجرت الآن.

وأقيم البيمارستان الرابع "بيمارخانه طوب طاشى" سنة ٩٩١ هـ (١٥٨٣ م) في إستانبول لنور بانو سلطان أم مراد الثالث (٩٨٢ - ١٠٠٣ هـ = ١٥٧٤ - ١٥٩٥ م) واستخدمت هذه المنشأة مستشفى حتى سنة ١٩٢٧. وهنالك أصبحت مستودعًا للطباق.

وفي القرن السابع عشر عمل أحمد الأول (١٠١٢ - ١٠١٦ = ١٦٠٣ - ١٦١٧ م) على إقامة مستشفى كبير خلف ميدان سباق الخيل البوزنطى القديم قرب مسجده المشهور. وقد افتتح هذا المستشفى سنة ١٠٢٥ هـ (١٦١٦ م) ولم يهدم إلا منذ عهد قريب فحسب لإفساح المجال لإقامة مدرسة جديدة.

وطرأ انكماش على إقامة المنشآت العثمانية الصحية والاجتماعية للنفع العام في القرن الثامن عشر، فلما جاء القرن التاسع عشر صبغت الخدمة العسكرية وطرز اللباس والتعليم وغير ذلك بالصبغة الحديثة في الإمبراطورية العثمانية، وفي سنة ١٢٥٣ هـ (١٨٣٧ م) أقيمت مستشفى الغرباء في إستانبول في أدرنة فابى بمدرسة مهرماه سلطان. وبينما كان هذا المستشفى يصبغ بالصبغة الحديثة على يد بزم عالم والده سلطان أم السلطان عبد المجيد، كانت مستشفيات عسكرية حديثة جديدة ومدرسة طبية جديدة تقام. وكان الغرض من هذه المنشآت الوفاء بالحاجات الطبية للجيش الجديد، وأقيمت مدرسة جديدة للطب والجراحة في إستانبول سنة ١٢٤٣ هـ (١٨٢٧ م) على يد السلطان محمد الثاني (١٢٢٣ - ١٢٥٥ هـ = ١٨٠٨ - ١٨٣٩ م)، وبدأت الدراسة فيها بالإيطالية، ثم استبدل بالإيطالية الفرنسية حين وفد إليها بعض أساتذة الطب الأكفاء من النمسا سنة ١٨٣٩. وقد وسع هذه المدرسة الطبية السلطان عبد المجيد والسلطان عبد العزيز والسلطان عبد الحميد الثاني، ثم