للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

العربية قمرية خالصة قضى على هذه الأسواق التي كانت تعقد كل سنة؛ ولكنه وجد الحج إلى الأماكن المقدسة متاصلًا في نفوس العرب لايستطيع له دفعا. وكان قصاراه ألا يبقى من بيوت العبادة إلا على بيت واحد جعله بيت الله الواحد (١).

المصادر:

(١) الطبري، ج ١، القسم الثاني، وص ١٠٧٣ - ١٠٧٤ (٢).

(٢) ابن عبد ربه: العقد الفريد، القاهرة سنة ١٣٠٤ هـ، ج ١، ص ٣٤، ٨١؛ ج ٣، ص ٤٨ - ٤٩.

(٣) المسعودى، ج ٣، ص ٧٨ - ٧٩

(٤) الأبشهى: المستطرف طبعتا بولاق سنة ١٢٧٢ - ١٢٨٥ هـ، باب ٥٩.

(٥) Essai sur: Caussin de Perceval stoire des Arabes؛ باريس سنة ١٨٤٧ - ١٨٤٨.

(٦) La poesie arabe ante-: R. Basset , islamique، ص ٧ - ٣٩، باريس سنة ١٨٨٠.

(٧) Muhammedanische: Goldziher Studien، هال، سنة ١٨٨٨ - ١٨٩٠؛ (وانظر أيضا مادة العرب، ) جزيرة.

[فاير T. H. Weir]

+ الجاهلية: مصطلح يستعمل في كل ما ورد فيه من مواضع تقريبا للدلالة على نقيض الإسلام، وعلى الحالة التي كانت سائدة في جزيرة العرب قبل بعثة النبي - عليه السلام -؛ وعلى الوثنية (وتشمل أحيانا البلاد غير


= على الأشهر الحرم إذ فيهم أن شهر رمضان وهو شهر الصيام عند المسلمين، وهو الشهر الذي نعظمه أكبر تعظيم، وهو الشهر الذي كانت فيه غزوة بدر، ظن أن هذا الصيام وهذا التعظيم لأنه من الأشهر الحرم! ! ولم يرجع إلى أقرب المراجع بين يديه من كتب اللغة والتفسير أو الحديث أو التاريخ، ليعلم أن الأشهر الحرم هي "ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب" وأن رمضان ليس منها ولو فعل لذهب كل قوله.
(١) الحج إلى بيت الله الحرام. وإن هذا البيت بيت الله، من شعائر نبي الله إبراهيم وشريعته، التي توارثها العرب، بما بقي فيهم من دين إبراهيم وكان رسول الله يعرف ذلك، ثم أقر الله في الإسلام هذه الشعائر عد أن نفى عنها ما علق بها في الجاهلية من وثنية وشرك، وبعد أن طهر الله البيت من الأوثان والأصنام ولم يفعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا ما أمره به ربه وأدى الأمانة والرسالة.
أحمد محمد شاكر
(٢) ليس في هذا الموضع من تاريخ الطبري آية إشارة إلى شيء يمس هذه المادة من قريب أو من بعيد.
أحمد محمد شاكر