للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بزمن طويل اسمى ولدى أخويه حُمَيد بن محمود وحازم بن علي، خلال الاضطرابات التي اضطر بدر الجمالى إلى مواجهتها في دمشق حوالي سنة ٤٥٨ هـ (١٠٦٥ - ١٠٦٦ م) في حاشية ابن أبي الجَن الشريف العلوى الذي حاول الاستيلاء على دمشق، ولا شك أنه ألقى القبض عليهما وحبسا في القاهرة، ذلك أن الأمير ناصر الدولة بن حمدان طلب من الخليفة سنة ٤٥٩ هـ (١٠٦٦ - ١٠٦٧ م) أن يطلق سراحهما من مخزن العَلَم حيث كانا مسجونين.

وأخيرًا نجد في سنة ٥٠١ هـ (١١٠٧ - ١١٠٨ م) ذكرًا لرجل اسمه أبو عمران فضل بن ربيعة بن حازم بن الجراح قادمًا من بغداد ليلتحق بخدمة السلطان السلجوقى؛ وقد أدى سلوكه الريب في الشام (فهو تارة في جانب الفرنجة وتارة في جانب المصريين) بالأتابك تغتكين الدمشقي إلى طرده من الشام؛ وفي بغداد عرض أن يقاتل صدقة الزيدى الحلَى وأن يسد عليه طريق الصحراء؛ ثم ذهب إلى الأنبار ولم نعد نسمع عنه شيئًا.

ويبدو أن هذا هو كل ما نعرف عن أفراد هذه الأسرة المشاغبة الذين لم تخل سيرتهم من شأن بوصفهم بيادق على لوحة الشطرنج الخاصة بالشام في القرنين الرابع والخامس الهجريين (القرنين العاشر والحادى عشر الميلاديين)، وهم الذين هاجمهم الفاطميون على التعاقب وخطبوا ودهم، وهم الذين أفلح البيزنطيون في استخدامهم، ولكن يبدو أنهم خلقوا لأنفسهم مبدأ يقوم على النفاق والخيانة والنهب، وذلك ابتغاء خير ما يعود عليهم من مصلحة خاصة.

المصادر:

(١) يحيى بن سعيد الأنطاكى، P.O. جـ ٢٣، ص ٤١١ - ٢، ٤٧٦، ٥٠١ - ٢، ٤ - ٥٢٠ (طبعة شيخو، ص ٢٠٧، ٢١٥، ٢٢٦ - ٢٢٧، ٢٤٤ - ٢٤٦، ٢٥٣ - ٢٥٦، ٢٦١ - ٢٦٢ (٢٦٦ ورقة).

(٢) مسكويه في Eclipse، جـ ٢، ص ٣٨٥، ٤٠٢ - ٤٠٣.

(٣) أبو شجاع Eclipse في جـ ٣، ص ١٨٥، ٢٢٦ - ٢٢٧، ٢٣٣ - ٢٣٥، ٢٣٨ - ٢٣٩.