للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

إسكانهم أن أعيد إنشاء إقليم الجركس القره جاى المستقل استقلالا ذاتيًا في ٩ يناير سنة ١٩٥٧. وبلغت مساحة هذا الإقليم ١٤.٢٠٠ كيلو متر مربع، وبلغ عدد سكانه سنة ١٩٥٦: ٢١٤.٠٠٠ نفس، معظمهم من الروس والأوكرانيين.

- جمهورية القبارد البلقار السوفييتية الاشتراكية المستقلة استقلالا ذاتيًا: وتشغل الجزء الجبلى من القوقاز الأوسط، وقد أنشئت هذه الجمهورية في أول سبتمبر سنة ١٩٢١ باسم إقليم القبارد المستقل استقلالا ذاتيًا وأضيفت إليه ناحية البلقار المدنية القومية في ١٦ يناير سنة ١٩٢٢. وبذلك أصبح إقليم القبارد - بلقار المستقل استقلالا ذاتيًا، ثم غدا هذا الإقليم في ٥ ديسمبر سنة ١٩٣٦ جمهورية مستقلة استقلالا ذاتيًا. فلما نقل البلقار أعيد سنة ١٩٤٤ تسمية الجمهورية بعد فقدها جزءًا من أرض البلقار فأطلق عليها جمهورية القبارد السوفييتية الاشتراكية المستقلة استقلالا ذاتيًا. وحدث آخر الأمر، أي في ٩ فبراير سنة ١٩٥٧، أن أعيد إسكان البلقار وسمح لهم بالعودة إلى أرضهم فأصبحت الجمهورية تسمى مرة أخرى جمهورية القبارد البلقار السوفييتية الاشتراكية المستقلة استقلالا ذاتيا. وقد شملت أراضيها ١٢.٤٠٠ كيلو متر مربع وبلغ عدد سكانها سنة ١٩٥٦: ٣٥٩.٠٠٠ نسمة. وكان القباردة والبلقار وغيرهم من المسلمين يمثلون ٦٠ % من السكان، وكان معظمهم يعيش في المناطق الجبلية. والروس والأوكرانيون هم غالبية سكان قصبة الجمهورية نلعجيق (٧٢.٠٠٠ نسمة سنة ١٩٥٦) وهم غالبون في سهل ترك.

المصادر:

(١) ظهرت مصادر وافية كل الوفاء في المقال الذي كتبه Ramazan Traho بعنوان and the Literature on Circacsin Circassian في. caucasion Review رقم ١، سنة ١٩٥٥، ميونخ، ص ١٤٥ - ١٦٢. ويشمل هذا المقال عناوين ٢٥٠ كتابًا ومادة باللغة الروسية وباللغات الغربية (الفرنسية والإنكليزية،