للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

Relation de voyages et textes: G. Ferrand persans et tures , geographiques arabes a l'Extreme - Orient du VIII eme relatifs au XVIII eme siecles في مجلدين، باريس سنة ١٩١٤؛ يوسف كمال: Monumenta Geographicae Africae et Aegypti , جـ ٣، ليدن سنة ١٩٢٨ وما تلاها من السنين.

ونجد في المصنفات الكثيرة التي ذكرناها المعلومات الخاصة بطبعات المصورات الجغرافية والدراسات المتعلقة بها. ونقل ملر A. Miller في Mappae - Arabicae. Arabische Welt - u Lander Karten des ٩ - ١٣ Jahrhunderts جـ ١ - ٥ (شتوتكارت، سنة ١٩٢٦ - ١٩٣٠)؛ مصورات جغرافية من عدد وافر جدًّا من المخطوطات، وقد أهملت في هذا الكتاب النصوص المصاحبة للمصورات، ومن ثم كثرت بها الأخطاء. وأهم مجموعة للمصورات الجغرافية الشرقية منقولة بأحجامها الطبيعية هي الواردة في كتاب يوسف كمال Monumenta Geographicae Africae et Aegypti الذي دكرناه فيما سبق.

واستغلت المعلومات الجغرافية الواردة في مؤلفات المسلمين في كثير من الكتب والأبحاث، ونذكر من الدراسات الجغرافية الخاصة التي اعتمدت على أكثر من مؤلف إسلامي مايلى: Erdbwnde: Ritter (سنة ١٨٤٨)؛ Die Post and Reiserouten: A. Sperenger (سنة ١٨٦٤) , وأبحاث W. Tomaschek في Sitzungsberichte der AK der Wiss Wien سنة, ١٨٧٧, ١٨٨٣؛ G. Le Strange: The Lands of the Eastern Caliphate (سنة ١٩٠٥) وذلك عن جهات فسيحة من آسيا.

أما عن الجغرافيا الخاصة ببلاد فارس فنذكر ما يلي: Barbier de Meynard: , Dictionnaire geographique histnriaue et litteraire de la Perse باريس سنة ١٨٦١؛ Iran im: P.Schwarz Mittelalter nach den Arabischen Geographen، جـ ١ - ٨ ليبسك ١٨٩٦ - ١٩٣٤؛ W.Barthold: - Isroriko obzor Irana geograficeskiy, سانت بطرسبرغ سنة ١٩٠٣؛ J. Marquardt: في. Goett .Abh. G.W سنة ١٩٠١؛