للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المنهل، جـ ٢، ورقة ١١ ب؛ ابن خلدون، جـ ٥، ص ص ٤٣٠ وانظر أيضًا مادة "بحرية"؛ D. ayalon في The Mamluks and naval Power, a Phase in the struggle between Islam and Christian Europe, in -Proceeding of the Israel cademy of sci ences and Humanities, جـ ١ - ٨، القدس ١٩٦٥).

الدبابة والبرج والنفط: قامت هذه الآلات الثلاث من آلات الحصار في وقت متقدم بدور هام في الصراع بين المسلمين والصليبيين، ولكن تضاءلت أهميتها في المراحل الأخيرة لذلك الصراع، أو في الفترة التى تلت طرد الصليبيين.

وكان البرج والدبابة من أسلحة الفرنجة أصلا (Cahen في Traite، ص ٥٧، حاشية ٢) ولم يقتبسها المسلمون حقا، أو في أفضل الأحوال، إلا في نطاق ضيق جدًا.

فقد عرف المسلمون النزر اليسير عن هاتين الآلتين حين ظهرتا في ساحة القتال، وسببتا إلى حين، هلعا عظيما كما حظيتا بالإعجاب الكبير، وقد وصفتهما المصادر الإسلامية بتفصيل أكثر مما وصفت المجانيق. ونجد أفضل الأوصاف للدبابة في الحصار الذى فرضته بحرية صقلية على الإسكندرية سنة ٥٧٠ هـ (١١٧٤ م) في حصار عكا سنة ٥٨٦ هـ (١١٩٠ - ١١٩١ م؛ انظر مثلا، أبو شامة في كتاب الروضتين، جـ ١، ص ٢٣٥، جـ ٢، ١٦٢ - ١٦٤، ١٦٦، ١٨٠، ١٨٥؛ السلوك، جـ ١، ص ٥٦ - ٥٧؛ ابن الأثير جـ ١١؛ ص ٢٧٢، جـ ١٢، ص ٣٣؛ As . Jour سنة ١٨٤٩، ص ٢٢٥؛ - Qua tremere Mongols ص ٢٨٤ - ٢٨٦, حاشية ٩٥). كما نجد أفضل الأوصاف للبرج في حصار عكا سنة ٥٨٦ هـ (١١٩٠ - ١١٩١ م) وفى عمليتى حصار دمياط سنة ٦١٥ هـ (١٢١٨ م)، وفى سنة ٦٤٧ هـ (١٢٤٩ م؛ انظر ابن الأثير، جـ ١٢، ص ٢٨، ٤٢؛ أبو شامة، جـ ١، ص ٩٨، جـ ٢، ص ١٥٣ وما بعدها، ص ١٦٢؛ السلوك، جـ ١، ص ١٠٣، ١٠٤، ١٨٩، ٢٠٧، ٣٣٩، ٣٤٨ حاشية ٩٥، Jour as، سنة ١٨٤٩، ص ٢٢٥؛ Reinaud في Extraits، ص ٢٩١؛ Joinville، ص ٤٧, ٥٢؛ وانظر