للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

فقلهوزن Wellhausen مثلًا يخرج من هذه العبارات بأن "حنيف" كانت تدل في الأصل على الراهب النصراني.

بينما يرى مرجوليوث D. S. Margoliouth أن "حنيف" معناها في كل ما وردت فيه "المسلم". ولا مشاحة في أن هذا المدلول الأخير يطابق كل المطابقة بيتًا من شعر القرن الأول الهجري كثيرًا ما يستشهد به (ياقوت، جـ ٢، ص ٥١: كتاب الأغاني جـ ١٦، ص ٤٥ الخ .. ) وفيه ينماز الحنيف من القس النصراني والحبر اليهودي (١) ونجد من ناحية أخرى أن من المشكوك فيه أن يكون هذا المعنى هو الذي يستخلص من قصة مصرع بسطام البكري النصراني، وقد جعلوا مسرح هذه القصة في الشمالى الشرقى من جزيرة العرب (الكامل، ص ١٣١؛ النقائض، طبعة بيفان جـ ١، ص ٣١٤) فقد صاح بسطام بأخيه عندما أراد أن يرجع إليه: "إن كررت يابجاد فأنا حنيف (٢) ". ومهما يكن من شيء فإن المبرد يبين بتعليقه على ذلك أن النبي [- صلى الله عليه وسلم -] كان قد بُعث آنئذ، وأنه أي المبرد، قد عرف أن الحنيف هو المسلم (٣). بيد أن المعنى يكون أسوأ تأثيرًا إذا فسرنا الحنيف هنا بـ"الكافر" (نولدكه Noeldeke) أو المشرك. أما بيت صخر (هذيل Kosegarten جـ ١٨، ص ١١) الذي يرد فيه ذكر نفر من سكارى النصارى يصخبون حول "حنيف" من الحنفاء، فإن أحد الشراح يفسر الحنيف هنا بأنه المسلم، ولكن العبارة يمكن أن تدل أيضًا على راهب يرغب عن الخمر. ويصدق هذا أيضًا


(١) وصهباء جرجانية لم يطف بها ... حنيف ولم تنغر بها ساعة قدر.
ولم يشهد القس المهينم نارها ... طروقا ولا صلى على طنجها حبر.
(٢) النقائض جـ ١، ص ٣١٤ ". . فأسر عيينة بسطاما قال ونادى القوم بجادا أخا بسطام بن قيس: كر على أخيك وهم يرجون إذا أبى أن يكر فيأسروه، فنادى بسطام أخاه إن كررت يا بجاد فأنا حنيف وكان نصرانيا قال نلحق بجاد بقومه. ."
(٣) الكامل ص ١٣١ ". . وكان بسطام نصرانيًا، وكان مقتله بعد مبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - فأراد أخوه الرجوع إلى القوم فصاح به بسطام أنا حنيف إن رجعت. ."