للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[خليفة]

لقب رأس الجماعة الإِسلامية، وهو الإِمام بوصفه (خليفة رسول الله [- صلى الله عليه وسلم -]).

١ - ترد هذه الكلمة كثيرًا في القرآن بصيغتى المفرد والجمع (خلائف وخلفاء) وهي في صيغة الجمع تشير إلى الذين يخلفون آباءهم في نعيم الله ورضوانه (سورة الأنعام؛ الآية ١٦٥؛ سورة النور. الآية ٥٤ (١)؛ سورة النمل، الآية ٦٣ (٢)؛ وهي في هذه الآيات بمعنى عباد الله الصالحين، وهي تشير في سورة الأعراف الآيتين ٦٧, ٧٢ (٣) إلى قبائل عاد وثمود الوثنية) وتشير كلمة خليفة في صيغة المفرد إلى آدم (سورة البقرة، الآية ٢٨ (٤) (سواء أكان خليفة للملائكة الذين كانوا يعيشون في الأرض من قبله أم خليفة لله؛ وداود (سورة ص الآية ٢٥) (٥) (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب).

وليس في هذه الآيات كلها دليل واضح على أن المقصود بهذه الكلمة أن تكون لقبًا لمن يخلف محمدًا [- صلى الله عليه وسلم -]. ويقرر المؤرخون المسلمون بصفة عامة أن أبا بكر هو أول من استعمل هذه الكلمة في هذا المعنى، ومع ذلك يشك في أن أبا بكر قد اتخذها في أي وقت من الأوقات لقبًا له (Annali: Caetani dell' Islam حوادث عام ١١ من الهجرة، فقرة ٢٦٣ , تعليق رقم ١) ولكنها أصبحت منذ عهد عمر اللقب الشائع لأمير المؤمنين. وفي اللقب "خليفة رسول الله" ما ينبئ بإدعاء القيام بما كان يقوم به النبي [- صلى الله عليه وسلم -]، وممارسة حقوقه فيما عدا النبوة التي انتهت


(١) رقم الآية في المصحف العثماني هو ٥٥ ولم ترد فيها الكلمة بصيغة الجمع، بل لم ترد فيها بصيغة الاسم، وإنما وردت بصيغة الفعل: "وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم. .".
(٢) رقم الآية في المصحف العثماني هو ٦٢.
(٣) رقم الآيتين في المصحف العثماني هو ٦٩ , ٧٤.
(٤) رقم الآية في المصحف العثماني هو ٣٠.
(٥) رقم الآية في المصحف العثماني هو ٢٦.