للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بيضاء، وتنتشر هذه العلامات حتى تشمل الوجه كله، وهكذا ينماز المؤمن من الكافر، ويقال إن الدابة ستجلب معها عصا موسى وخاتم سليمان فتضرب المؤمن بالعصا، وتكتب في وجهه مؤمن، وتطبع الكافر بالخاتم وتكتب في وجهه كافر.

وقد نشأت هذه القصص من تأويل سورة النمل، آية ٨٤ (١) وقد ورد فيها: "وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض" (٢) وقد ذكرت الآية ١٣ (٣) من سورة سبأ (٤) دابة الأرض.

المصادر:

الدميرى: حياة الحيوان.

الشنتناوى [فولتن A.S.Fulton]

[الدار البيضاء]

وتعرف عند الأوربيين بـ "كازابلانكا " Casablanca مدينة على ساحل مراكش المطل على المحيط الأطلسى، على مسيرة مائة ميل جنوبى شرقى طنجة، وعلى مثلها شمالى غربى موجادر، وهي على خط عرض ٣٣ ْ ٣٧ َ شمالا، وخط طول ١٢ ْ ١٥ َ غربى غرينتش. ويقطنها ٣٠٠.٠٠ نسمة (٥) منهم عدد من اليهود يتراوح ما بين ٤٠٠٠ و ٥٠٠٠، وعدد من الأوربيين يتراوح بين ٤٠٠ و ٥٠٠ (أسبان وفرنسيين وإنكليز وألمان وبرتغال). وتحيط بالمدينة أسوار تتوجها أبراج، ويخترقها أربعة أبواب. وتنقسم ثلاثة أحياء: المدينة ودورها


(١) رقم الآية في المصحف العثماني هو ٨٢.
(٢) يعتمد الكاتب طبعا في وصف "الدابة" الواردة في هذه الآية على ما جاء في جمهرة كتب التفسير. انظر مثلا الطبرى ج ٢٠، ص ٩ - ١١ (بولاق)؛ والنيسابورى ج ٢٠ ص ١٦ - ١٧ (بولاق). ومن الآراء الجديرة بالاعتبار في تفسير هذه الدابة رأي العلامة محمد على في تعليقه على هذه الآية بأن المقصود بدابة الأرض التي تكلم أي تجرح الناس حين يصدون عن سبيل الله فيقع عليهم القول، هو العذاب والمحن التي تصيبهم من حروب ومجاعات وأوبئة. (انظر Muhammed Ali: - The Holy Quran ص ٧٥٥ حاشية رقم ١٨٦٣
(٣) رقم الآية في المصحف العثماني هو ١٤.
(٤) نص الآية: " {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} ".
(٥) كان ذلك وقت كتابة المقال.
(مهدي علام)