للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

A.G. ص ٣) ولعله نفس كتاب "حل متشابهات القرآن" (إستانبول، راغب ١٨٠). ويتضح لنا من فقرة جاءت في المقدمة أنَّه كان قد أتم كتابه الكبير في الأخلاق وعنوانه "كتاب الذريعة إلى مكارم الشريعة" قبل كتاب المفردات.

ويقال إن الغزالى كان يحمل دائما نسخة من هذا الكتاب. ويوجد علاوة على مخطوطات هذا الكتاب الوارد ذكرها في. Gesch. der Arab. Litt مخطوطات أخرى في المتحف البريطانى تحت رقم ٧٠١٦ (Descr. List رقم ٦٢)

وفى إستانبول (انظر على سبيل المثال Le Monde Orientale، ج ٧، ص ١٠١ - ١٠٢؛ Melonges de la Faculte Orientale de Beryrouth ج ٥، ص ٤٦٩) وقد طبع بالقاهرة عام ١٢٩٩ هـ (سركيس

عام ١٨٩٩؟ ) ١٣٢٤. وهناك كتاب آخر مثيل له هو "كتاب تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين" وقد طبع بالقاهرة في تاريخ مجهول؛ وقام بطبعه طاهر الجزائرى عن مخطوط بيت المقدس (المكتبة الخالدية رقم ٧٢، س ٣) الَّذي يرجع تاريخه إلى عام ٩٦٣ هـ، في بيروت سنة ١٣١٩، وسنة ١٣٢٣.

ويمكن الرجوع فيما يتصل بهذين الكتابين إلى Abenhazam: Asin Palacios dv Cordoba ج ٢، ص ١٩. وأشهر كتب الراغب الأدبية هو "محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبُلغاء" أو بالاختصار "كتاب المحاضرات" وينقسم هذا الكتاب إلى خمسة وعشرين حدا، تنقسم بدورها إلى فصول وأبواب تتناول الموضوعات الأدبية، وتبدأ بذكر الذكاء والغباوة وتنتهى بذكر الملائكة والجن والحيوان في فقرات بعضها نثر وبعضها شعر. ويوجد علاوة على مخطوطات هذا الكتاب الوارد ذكرها في. Gesch. der Arab Litt, مخطوطات أخرى في إستانبول (سليم أغا، رقم ٩٨٧) ودمشق (عمومية، سجل رقم ٨٦، س ٥، ٧) وفى القاهرة (الفهرس، ج ٣، ص ٣٣٤) واستعرض السيوطي هذا الكتاب في مؤلفه المذكور، ص ٣٤٥، وفى كتاب لا نعرف مؤلفه (برلين رقم