فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(2) أبو هلال العسكرى: كتاب الصناعتين، طبعة الآستانة. 1320 هـ، ص 199 - 203.

(3) المرزوقى: الأزمنة، طبعة حيدر آباد 1332 هـ، ص 179 وما بعدها.

(4) المعاجم العربية تحت كلمة سجع.

الإبيارى [كرنكوف F.Krenkow]

[سجيل]

كلمة من الكلمات القرآنية (سورة هود الآية 83 (1)؛ سورة الحجر، الآية 74؛ سورة الفيل، الآية 4) اشتقت من الكلمتين الفارسيتين سنك وكل أى الحجر والطين، ومعناهما حجارة كأنها طين متحجر أو محروق. وهذا المعنى يؤيده ما ورد فى القرآن (سورة الذاريات، الآيتان 33، 34: {لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ (33) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ}). ويزيد المفسرون أن هذه الحجارة قد حرقت فى نار جهنم، ويقولون فى تفسير الآية {مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ} (سورة هود الآية 83 (2)؛ سورة الذاريات، الآية 34) إن معناها أنه قد نقش على الحجارة أسماء اولئك الذين كتب عليهم أن يعذبوا بها.

وثمة تفسيرات أخرى لكلمة سجيل لا يأخذ بها الجميع، كالقول بأن معناها ما دون أو كتب على العباد (ومن البين أن هذا المعنى مأخوذ من أن السجيل هو كالسجل)، والقول بأنها جهنم أو السماء الدنيا (وتعتبر الكلمة فى هذه الحالة صفة من سجين).

وكذلك جعل لهذه الكلمة ارتباط بالصفات المشتقة من الأصل س ج ل.

[المصادر]

(1) lexicon: Lane.

(2) الطبرى: التفسير، القاهرة 1328 هـ، جـ 12، ص 57.

(3) السيوطى: كتاب الإتقان، القاهرة 1318، جـ 1، ص 139.


(1) رقم الآية فى المصحف العثمانى 82.
(2) هذا الرقم صواب، ولكنه لا يشير إلى الآية التى سبق الكاتب أن اشار إليها (راجع الحاشية السابقة) بل يشير إلى الآية التى تليها والتى كان ينبغى، بناء على ترتيبه أن يكون رقمها 84 وهى قوله تعالى {مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ} وهى الآية 83 من سورة هود. [م. ع]

<<  <  ج: ص:  >  >>