للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

إلا قطعا فحسب، ذلك أن من المستبعد كثيرا أن تطول القصيدة العربية (أو الفارسية) حتى تبلغ عددًا عظيمًا من الأبيات مع التزام قافية واحدة.

خورشيد [كرنكو F.Krenkow]

[الشافعى]

الإمام أبو عبد اللَّه محمد بن إدريس صاحب المذهب الشافعى فى الفقه. وقد نسجت كثير من القصص حول حياته حتى ليتعذر علينا أن نخلص منها بالمادة التاريخية حقًا. ثم إننا نلقى مشقة عظيمة فى تحديد السنين المتعلقة بوقائع حياته. والمصادر القديمة التى يستقى منها ذلك نادرة جدًا. فالمسعودى المتوفى سنة ٣٤٥ هـ هو أول مؤرخ ذكر الشافعى. والوثائق الوحيدة التى يعول عليها فى هذا المقام هى حجة وقف بيتيه فى مكة المؤرخة فى صفر سنة ٢٠٣ هـ (أغسطس سنة ٨١٨ م؛ كتاب الأم، جـ ٦، ص ١٧٩ = kern فى Mittellungen des semfur oriental. Sprachen, Westasiat. studien، ١٩٠٤ م، ص ٥٥)، ووصيته المؤرخة فى شعبان سنة ٢٠٣. فبراير ٨١٩؛ كتاب الأم، جـ ٤ ص ٤٨ = Kern فى المصدر المذكور، ١٩٠٨ م، ص ٥٩) وحجة وقف بيته فى الفسطاط (كتاب الأم جـ ٣، ص ٢٨١) التى لا شك فى نسبتها إلى الشافعى وإن كانت الأسماء والتواريخ قد حذفت منها. والحق إن التراجم المتأخرة للشافعى قد اعتمدت على "المناقب" القديمة التى كتبها أمثال داود الظاهرى المتوفى سنة ٢٠٧ هـ؛ والساجى المتوفى سنة ٣٠٧، وابن أبى حاتم المتوفى سنة ٣٢٧ وغيرهم. ولكن هذه المناقب كان قد شابها كثير من القصص. مثال ذلك أن الخطيب البغدادى المتوفى سنة ٤٠٣ هـ ذكر بالفعل نقلا عن ابن عبد الحكم المتوفى سنة ٣٥٧ هـ قصة مولد الشافعى التى تقرن هذا المولد بظهور كوكب المشترى فوق مصر.

وينتسب الشافعى إلى قبيلة قريش "فقد كان هاشميا، ومن ثم اجتمع نسبه بنسب النبى عليه الصلاة والسلام فى أجداده الأولين. وكانت أمه من قبيلة أزد، وتقول بعض المصادر إنها كانت علوية. وقد ولد الشافعى فى سنة ١٥٠ هـ (٧١٧ م) فى غزة (الإسطخرى، ص ٥٨) وفقد أباه فى سن باكرة