للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[أردهان]

بلدة فى أقصى الشمال الشرقى لتركية، على خط عرض ٤١ ْ ٨ َ شمالا، وخط طول ٤٢ ْ ٤٢ َ شرقًا، وعلى نهر كوروجاى الذى أصبح نهر الكوره (نهر الكُرّ)، وترتفعِ ١٨٠٠ متر فوق سطح البحر، وكانت أردهان فى وقت من الأوقات قصبة سنجق فى إيالة قارص، وقد قضت معاهدة سان استيفانو سنة ١٨٧٨ م بالنزول لروسيا عن البلدة والناحية المحيطة بها هى وقارص: وفى الثالث والعشرين من فبراير سنة ١٩٢١ م نزل عنها مرة أخرى لجورجيا (الكرج)، وظلت من يومها تركية، وهى قصبة قضاء فى ولاية قارص. وقد بلغ عدد سكان البلدة سنة ١٩٤٥ م: ٦١٨٢ نفسًا، والقضاء ٤٩٦٩٩ نفسًا.

المصادر:

(١) حاجى خليفة (كاتب جلبى): جهاننما، ص ٤٠٧.

[خورشيد أتيشنر Fr. Taeschner]

آران (*) (ألبانيا)

الاسم العربى لألبانيا القديمة، وتكتب فى كثير من الأحيان الران (بالاْرمنية ألو نقع)، ويطلق كتَّاب الإغريق المتأخرون أيضًا على هذا القطر اسم أريانيا بدلًا من ألبانيا، وعلى أهله


(*) يبلغ عدد السكان فى جمهورية ألبانيا المعاصرة ٣,٣٧٤,٠٠٠ نفس
الكثافة. ٣٠٤ فى الميل المربع. وتشكل المناطق الحضرية ٣٦ % من السكان.
التكوين العرقى: الألبان (الجج GEGS فى الشمال والتوسك Tosks فى الجنوب) ٩٠ % اليونانيون ٨ %.
اللغات الرئيسية: الألبانية واليونانية
الدين: ٧٠ % مسلمون. اليونان الأورثوذكس ٢٠ % الأروام الكاثوليك ١٠ %.
الحكومة: ديمقراطية، وتنقسم إلى ٢٦ مديرية (محافظة) وقد ظهرت ألبانيا كدولة مستقلة سنة ١٩١٢ م وتم إعلان الجمهورية سنة ١٩٢٠ م م لكن الملك زوج الأول zog ١ حكم فى الفترة عن ١٩٢٥ م إلى ١٩٣٩ م أى حتى الغزو الإيطالى. وقد اعتلى الحزب الشيوعى سدة الحكم سنة ١٩٤٤ م معلنا تحالفه على الاتحاد السوفيتى. ثم كانت هناك فترة قطعية وخصام على الاتحاد التحالف مع الصين التى قدمت عدة ملايين عن الدولارات كمساعدة، وقلت هذه المساعدات الصينية بعد سنة ١٩٧٤ م، وانقطعت نهائياً سنة ١٩٧٨ م عندما هاجمت ألبانيا السياسة الصينية بعد موت ماو زيدونج mao zedong, وخلال السبعينات عن هذا القرن حدثت حركات تطهير (تخلص من العناصر المناوئة) اتسمت بالقوة.