للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

(١٢) اليافعى: المرآة، جـ ٢، ص ٢١٨.

(١٣) الكندى: ولاة مصر، فى مواضع مختلفة، والمقدمة ص ١٨.

(١٤) Classen der hanefitischen Rechtsgelehrten: Flugel، ص ٢٩٦ وما بعدها.

(١٥) Gesch. der Arab. Lit.: Brockelmann جـ ١، ص ١٧٣.

(١٦) حاجى خليفة: كشف الظنون، فى مواضع مختلفة، وانظر رقم ٤١٣١.

(١٧) وقد استشهدت جل كتب الفقه الحنفى بالطحاوى.

خورشيد [كرنكو F.Krenkow]

[طرابليس]

مدينة على الساحل الشمالى لإفريقية، على خط ١٣ ْ ٢٠ َ شرقا، وخط عرض ٣٢ ْ ٥٠ َ شمالا، وهى الآن مقر حكومة بلاد طرابلس، وإحدى الولايتين اللتين تتألف منهما ليبيا الإيطالية (١)، وقد بلغ عدد سكانها المسلمين، وفقا للتعداد الذى قامت به بلدية طرابلس سنة ١٩١٤: ١٩.٩٠٧ نسمات بما فى ذلك المنشية Menscia، وكان عدد سكانها اليهود ١٠.٤٧١ نسمة؛ وبلغ عدد الأوربيين فى مدينة طرابلس وحدها ١٤.١٨٠ نسمة، ولعل عددهم بلغ ٢٥.٠٠٠ فى سنة ١٩٢٨ فيكون المجموع نحو ٦٠.٠٠٠ نسمة.

والاسم تريبولس Tripolis الذى أطلق على الأقليم الذى كان يتكون من المدن الثلاث سبرته Sabrata وأويا Oea ولبتيس (ليكى) (Leptis (Lepqi وأصله فينيقى قرطاجنى، لم يظهر إلا على يد الكتاب الرومان الذين عاشوا فى القرن الرابع الميلادى؛ على أن الاسم تريبوليتانيا Tripolitania كان قد أطلق منذ القرن الرابع الميلادى؛ على أن الاسم تريبوليتانيا Tripolitania كان قد أطلق منذ القرن الثالث الميلادى على الإقليم الذى كان يسمى أيضا سرتيكا Sirtica كان يدار من المركز الإدارى تكابه Tacape أى قابس. ونجد فى العهد


(١) أصبحت بعد ذلك مملكة مستقلة وبلغ عدد سكان مدينة طرابلس وفقا لتعداد ١٩٥٠: ١.٨٢٤٠ نسمة وبعد قيام ثورة الفاتح من سبتمبر ١٦٩ صارت جمهورية وأصبح اسمها الجماهيرية العربية الليبية. . "المحرر"