للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

هو الذى أذاعه سخاو (وهو: "كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة" فى: Mitteil Des Semin.fur orient. Sprachen, القسم ٢، جـ ١ ص ١ وما بعدها؛ جـ ٢ ص ٤٧ وما بعدها).

المصادر:

(١) المبرد: الكامل (طبعة Wright) ص ٦١٥.

(٢) الشهرستاني: الملل والنحل (طبعة Cureton) ص ١٠٠ وما بعدها.

(٣) البغدادي: الفرق بين الفرق، ص ٨٢ وما بعدها، ص ٢٦٣.

(٤) ابن حزم: الفصل، جـ ٤، ص ١٨٩.

(٥) Die religiospolitische: Wellhausen Oppositionsparteien etc. ص ٥٢ وما بعدها.

(٦) Muhammeddanisc hes: Dr. Sachay Erbrecht nach der Lehre der ibaditischen Araber, Sitzungsberichte Berl. Akad ١٨٩٤، وقد اعتمد فيه على مختصر البسيوى المطبوع فى زنجبار سنة ٠١٨٨٦ أما بقية المصادر فمذكورة فى سياق المادة. وانظر أيضًا Becker فى كتابه Der Islam، جـ ٢، ص ٤ تعليق ١.

[ده موتيلنسكى A. De Motylinski]

[الأباضية]

يطلق هذا الاسم فى شمالى إفريقية على فرع من الخوارج الذين خرجوا على عليّ عندما قبل التحكيم مع معاوية. وقد دخل مذهب الخوارج إلى المغرب فى النصف الأول من القرن الهجرى الثانى فى صورة الإباضية والصفرية، وانتشر بسرعة بين البربر حتى أصبح المذهب القومى لهم، اتخذوه ذريعة لنضالهم مع أهل السنة من العرب " ولعب أباضية طرابلس وإفريقية تحت زعامة إماميهما الكبيرين "أبى الخطاب وأبى حاتم" الدور المهم فى فتنة البربر فى القرن الثانى الهجرى التى كادت تجرد الخلافة من إفريقية.

ولقد حكمت أسرة أباضية هى الأسرة الرستمية فى تاهرت (تاكدمت) أكثر من ١٣٠ عامًا، ولم يزل حكمها إلا حين أسس الفاطميون دولتهم فى المغرب. وبعد أن خرب أبو عبد الله الشيعى تاهرت سنة ٢٩٦ هـ