للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الهرمل. وتقع على ضفتى نهر العاصى اهم المدن السورية ومنها حمص وحماة. وعند النقطة التى تلتحم فيها الجبال السورية بفاصلى أرمينيا وآسيا الصغرى ينثنى النهر نحو الجنوب الغربى حيث يلتقى بالجداول القادمة من أقصى شمال سوريا ثم يصب فى مستنقعات "العمق" ويصل إلى البحر أسفل أنطاكية إلى جنوب جبال الأمانوس حيث الساحل منبسط وخال من الموانى الطبيعية.

وقد أتاحت الخصائص الجغرافية للنهر ووفرة مياهه استخدامه فى الرى لحقبة طويلة، لكن الإمكانات التى يوفرها للتنمية الحديثة على نطاق واسع لم تسفر حتى الآن إلا عن القليل من المشروعات.

[المصادر]

(١) ياقوت، معجم البلدان، طبعة M.J.De Goeje ليدن ١٨٩٢، الجزء الثالث، ص ٥٨٨.

(٢) أبو الفدا، تقويم البلدان، الترجمة الفرنسية لرينو، باريس ١٨٤٨، ص ٤٩.

(٣) G.Le Strange: Palestine under the Moslems. London ١٨٩٠,٥٩ - ٦١

أمل رواش [هارتمان R.Hartmann]

[العباس بن عبد المطلب]

العباس بن عبد المطلب [رضى اللَّه عنه]، وكنيته أبو الفضل، عم الرسول صلى اللَّه عليه وسلم، وأمه نتيلة بنت جناب من نمير، وينتسب الخلفاء العباسيون إليه باعتبارهم ينحدرون من نسل ابنه عبد اللَّه، ومن هنا مال المؤرخون الذين عاشوا فى ظل الدولة العباسية للتفخيم من دوره، ونسبت إليه أفعال كثيرة وأصبح من الصعب التمييز بين ما هو حقيقى منها وما هو مكذوب، وكان العباس من أكابر قريش فى الجاهلية والإسلام، وكان تاجرًا ثريًا وكان فى هذا المضمار يفوق أخاه أبا طالب، وكانت للعباس سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام، ويقال أيضًا إن الرفادة كانت له، ورغم أنه كان يمتلك بستانًا فى الطائف إلا أنه لم يكن على