للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الإحصاءات الدقيقة (A' de la Jonquriere: Histoire nde LEmpire Ottoman باريس سنة ١٩١٤، ص ٤٥٧ وما بعدها). وإفريقية هى القارة التى تلى آسية مباشرة فى كثرة السكان المسلمين. ولكننا نفتقر كل الافتقار إلى البيانات التى تخول لنا صدق الحكم فى هذا الموضوع، فإن التقديرات التى عملت عن عدد المسلمين فى إفريقية، بما فى ذلك أحدثها عهدًا، تقدر عددهم تقديرًا يتراوح بين ٤٢ مليونًا و ٧٦ مليونًا وأدق هذه التقديرات كلها هو تقدير الأستاذ وسترمان Westermann .D الذى أخذ به زويمر، وهو يذهب إلى أن عدد المسلمين فى إفريقية يبلغ ٤٢.٠٣٩.٣٤٩ موزعين على الوجه الآتى:

٥٠٠.٠٠٠ فى بلاد الحبشة (١)

و١٠.٢٦٩.٤٤٥ فى مصر (٢) و ٢٨٠.٠٠٠ فى ليبريا، أما بقية أقطار هذه القارة فهى مستعمرات أوروبية ونجد فى معظمها إحصاءً دقيقًا. وعدد المسلمين هى المستعمرات البلجيكية ٦٠.٠٠٠، وفى المستعمرات الفرنسية ١٥.٠٨٥.٠٠٠ وفى المستعمرات الألمانية ١.٤٨٠.٠٠٠ وفى المستعمرات البريطانية ١٢.٥٣٩.٩٠٤، وفى المستعمرات الإيطالية ١.٣٦٥.٠٠٠، وفى المستعمرات البرتغالية ٣٣٠.٠٠٠، وفى المستعمرات الأسبانية ١٣٠.٠٠٠.

وإحصاء المسلمين فى البلاد الإفريقية اجتهادى بالضرورة، إلا أننا مع هذا نستطيع ألاعتماد بعض الشئ على تعداد المسلمين فى الممالك التى كل سكانها منهم مثل: مراكش وعدد المسلمين فيها ٣.١٠٠.٠٠٠ (٣) من جملة عدد السكان البالغ ٣.٢٢٠.٠٠٠ (٤) وكذلك فى الجهات التى أسلم فيها قسم من السكان بجملته مثل قبيلة الهوسا وقبيلة الفلبه، وما زال الإسلام آخذًا فى الانتشار بين القبائل الوثنية، وفى كل عام يزداد عدد المسلمين بمن يدخل فى دينهم من هؤلاء الوثنيين.


(١) بلغ عددهم سنة ١٩٥٠: ٤.٥٠٠.٠٠٠
(٢) بلغ عددهم سنة ١٩٥٠: ١٨.٩٠٠.٨٠٠
(٣) بلغ عددهم سنة ١٩٥٠: ٧.٩٠٠.٠٠٠.
(٤) بلغ عددهم سنة ١٩٥٠: ٨.٤١٠.٠٠٠.