للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

قرب نهاية عهد أكبر وسرعان ما اعتنقت ديانة الشيخ وفى هذه المنطقة كانت هزيمة جورو جوفند Gurugovind بعد قتال دام ثلاثة أيام مع جيش أويا بخزت Awiangzeb، ويعتبر هذا المكان الآن مكانا مقدسًا كما صار الخزان (موكاتسار Mukat car = خزان الخلاص) مكانا للحج حيث يقام احتفال لمدة ثلاثة أيام فى ينايو من كل عام. وحول هذه المنطقة نمت مدينة موكاتسار Mukatsar الهامة. وقد استولى السيخ على المدينة بعد اعتزال أحمد شاه دورانى Durrani، وأخذت قبيلة بهانجى ميسل Bhangi Misl تحت قيادة جوجار سنج Giuldjar Singh الجزء الرئيسى. وهدد رانجيت سينج Randjit Sing هذه الدولة ذات الولايات الصغيرة من السيخ، وأدت هذه الحركة (١٨٠٨) إلى التدخل البريطانى، واحتلت فيروز أباد وضمت إلى التاج البريطانى عام ١٨٣٥، وفصلت بين مملكة رانجيت سينج Rondjit Sing والولايات الصغيرة التى لازالت موجودة حتى الآن.

وكذلك وجدت قبيلة النواب Nawwahs المسلمة ملجئًا فى ولاية مامدوت Mamdot قرب فيروز بور عام ١٨٠٧ هـ، واعترف بهم كرؤساء حكام وفى عام ١٨٥٥ م ضم إقليمهم نتيجة للإدارة السيئة، ولكنهم استعادوه بعد ذلك ولا زال تحت سيطرتهم. وهذه الولاية كبيرة وغنية، ولا يزال حاكمها الحالى نواب غلام قطب الدين خان قاصرًا.

وقد وقعت حرب السيخ الأولى بين القوات البريطانية والخالسا Khalsa فى هذه البقعة، وعبر جيش السيخ نهر الساتلاج Satladi فى ديسمبر ١٨٤٥ م، وسرعان ما وقعت معركة مودكى Mudki وفيروشار Shar Pheru (والتى تسمى خطأ فيروز شهر Firuz - Shah أو فيروز شاه Firuz -Shah). وقد اندحرت قوات السيخ ولكنها لم تحطم، وعاودت عبور نهر ساتلاج Satladj لتغزو مرة أخرى الإقليم البريطانى أعلى النهر قرب لوردهيانا Ludhiana ووقعت معركة أليوال Aliwal الحاسمة خارج منطقة فيروز بور، ولكن القتال النهائى