فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ضريبة استثنائية تفرض عادة لغرض محدد. ويقول لين فى كتابه عن عادات المصريين المعاصرين Manners and Customs أن محمد على باشا (انظر المادة) فرض فى النصف الأول من القرن التاسع عشر فرضة قدرها جزء من اثنى عشر جزءًا من دخل كل فرد من الرعايا بغض النظر عن الدين بحد أقصى 500 قرش لمواجهة نفقات زيادة الجيش والأسطول. وعندما تحقق هذا الهدف، رفعت هذه الضريبة.

[المصادر]

(1) Dozy: Supplement aux Dictionare arab، مادة فرض وفريضة.

(2) E. V. Lane: An Account of the manners and customs of the modern Egyptians، الطبعة الخامسة، 1871 الجزء الأول صفحة 165 والثانى صفحة 91 و 289 م.

حسين أحمد عيسى [سوبرنهايم M. Sobernheim]

[فرعون]

فرعون: (ج: فراعنة)، وقد تناول المفسرون هذه الكلمة بالشرح عند تفسيرهم للآية 49 من سورة البقرة على أنها لقب أو علم على ملوك العماليق (*)، على نحو ما استخدم لقب كسرى للدلالة على ملوك الفرس وقيصر للدلالة على ملوك الرومان. ويعنى الفعل تفرعن "صار متعجرفا ومستبدا" ولهذا أطلق اليعقوبى لقب "الجبار" على الفرعون الذى ذكر فى القرآن الكريم وقد ذكر عدد من الفراعنة فى التراث العربى، ويختلف عددهم اختلافا بينا فى الكتابات المختلفة. ولكن إذا ذكرت كلمة فرعون فى القرآن فإنها تعنى الملك الذى أرسل اللَّه إليه موسى وهارون، وبهذا تُفهم الكلمة بوضوح كما لو كانت اسما.

والمعلومات القرآنية عن فرعون أكثر تفصيلا فى بعض النقاط مما ورد فى العهد القديم، فقد أشار إلى زوجته آسيا باسم (امرأة العزيز).

كما ذكر هامان (القصص آية 38 وغافر آية 36 وما بعدها) الذى كلفه


(*) أكثر من اقترن بهم لقب فرعون هم حكام مصر حتى نهاية عصر الأسرات من تاريخ مصر القديم.
وأصل اللقب بالمصرية "يرعو" بغير نون ومعناه البيت العظيم. المحرر

<<  <  ج: ص:  >  >>