فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الفضيل بن عياض]

أبو على الفندينى الطالقانى أحد مشاهير قدامى الصوفية، كان معاصرًا لهارون الرشيد، توفى عام 187 هـ/ 803 م يبين نسبه أنه ولد فى خراسان، وهذا يتفق مع ما يروى من أنه بدأ حياته ضمن عصابة كانت تقطع الطرق بين أبيوَرْد وسَرْخس وذات يوم سمع قارئا يتلو من سورة الحديد {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ} آية 16 وعلى الفور أعلن توبته.

وبعد ذلك ذهب إلى الكوفة حيث درس الحديث ثم إلى مكة ومكث هناك إلى أن توفى. ويظهر بوضوح من الروايات التى تروى عنه أنه كان من الزهاد الأتقياء الذين لا تساوى عندهم الدنيا وملاذها شيئا. لم يعرف عنه آراء أصيلة أو وجهات نظر، ولكنه يعتبر من أوثق رواة الحديث.

[المصادر]

(1) ابن سعد: الطبقات.

(2) أبن خلكان: الوفيات.

(3) العطار: تذكرة الأولياء.

(4) القشيرى: الرسالة (القاهرة 1318 هـ)، صفحة 10 وما بعدها.

(5) الهجويرى Hadji Wivt، كشف المحجوب.

حسين أحمد عيسى [هيئة التحرير]

[فطنت]

شاعرة تركية، اسمها الحقيقى زبيدة، ابنة شيخ الإسلام محمد إسعاد أفندى المتوفى عام 1194 هـ. (1780 م). لا نعرف عن حياتها الخاصة إلا أنها تزوجت زواجا تعيسا من درويش أفندى قاضى عسكر من الروميللى أثناء حكم سليم الثالث. ويتضمن ديوانها (المطبوع فى استانبول عام 1286 هـ = 1869 م) أساسًا قصائد غنائية وغزليات وشرقيات وقليل من الألغاز، كما يظهر فى بعض أشعارها نوع من الفلسفة يعزوه الباحث جب Gibb إلى تأثير صديقها راغب باشا. ليست لها أعمال كثيرة.

[المصادر]

Gibb: A history of Ottoman poetry جزء 4 صفحة 151 وما بعدها

<<  <  ج: ص:  >  >>