فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[فندقلى]

(بضم الفاء والدال أو كسرهما)

اسم عملة ذهبية تركية قديمة، يقال إنه مشتق من شكل اللؤلؤة، الذى يشبه بدوره حبة الأذرة (فندق Funduk) ولم ينتشر استعمال هذا الاسم إلا بعد أن بديء فى ضرب عملتين ذهبيتين مختلفتين، وكانت العملة الذهبية التركية المستخدمة حتى ذلك الوقت وتسمى عادة ألتين Altyn تعتمد فى وزنها على الدوكات ducat حتى فتح القسطنطينية، كانت الدوكاتيات الأوربية، والتى كان مصدرها فى العادة البندقية تستخدم على نطاق واسع فى الممتلكات العثمانية.

ثم استخدمت بعد ذلك الدوكاتيات المجرية والهولندية. وحتى يسمح لها بالتداول فى تركيا كانت السلطات تدفعها بكلمة صح ويعود تاريخ أقدم عملة ذهبية وطنية إلى 883 هـ (1478 م) وكانت تضرب فى استانبول. وكانت هذه العملة الذهبية لها نفس قيمة الدوكاتية الأوربية ولهذا كان عيارها 23.5 قيراطًا تقريبًا وتزن 3.49 جرامًا (الدوكاتية المجرية 3.491 جرامًا والهولندية 3.494 جرامًا). ولكن العينات المحفوظة تزن 3.43 جرامًا أو أقل وتحمل هذه العملة أسماء متعددة ألتين Altyn، زكية Zekin (زكينو Zeccino)، فلورين Flaenus أو فيلورى Filuii (فلورينس Flaenus)، وشاهى Shahi وذلك فى المناطق المتأخرة لحدود فارس، أشرف Ashraf (فى مصر)، السلطانى Suani (فى ولايات شمال إفريقيا)، طغرالى Tughraly, زنجيرلى Zengtrli الخ.

وفى عهد السلطان أحمد الثالث (1115 - 1143 هـ/ 1703 - 1730 م) استخدمت عملة ذهبية أخرى مع الدوكاتية، وكان وزنها 2.6 جراما، وكانت تسمى زرة محبوب Zer-mahbub بينما أطلق على العملة الذهبية القديمة اسم الفندقلى وتوقف ضرب هذه العملة ابتداء من عهد محمود الثانى.

حسين أحمد عيسى (ى. ت. زامباور E. V. Zambeur)

<<  <  ج: ص:  >  >>