فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

التستر والأنساب - الفقه - النحو - المعاجم - الأدب - الشعرى، ولم يدرج تحت هذه العناوين سوى أسماء الشيوخ. وهناك أيضا برنامج ابن مسعود الخشانى (توفى 544 هـ/ 1149 م) الذى لم يبق منه -وفقا لما ذكره الأهوانى- سوى صفحات قلائل.

2 - قائمة الشيوخ مع ملاحظات على الكتب التى يدرسونها، وتعد غُنية القاضى عياض (476 - 544 هـ/ 1083 - 1149 م) مثالا على هذا النوع وقد رتب الشيوخ ترتيبا هجائيا، وعلى نحوه سار ابن عطية المحاربى (توفى 541 هـ - 1146 م، وقد أدرج الرعينى بتصنيف شيوخه تحت رءوس موضوعات: القرآن - الحديث - النحو - الأدب - الشعر.

3 - المزاوجة بين الطريقتين آنفتى الذكر، كما فعل ابن أبى الربيع فى برنامجه، ومحمد بن جابر الواد ياشى (توفى 749 هـ/ 1348 م) الذى يقدم سيرة حياة كل شيخ من شيوخه ثم قائمة بالموضوعات التى يدرسونها وقائمة بمؤلفاتهم.

4 - إضافة ملاحظات شخصية وحكايات وتعليقات يضيفها المؤلف من عنده بالإضافة لما سبق.

وبالرغم من أن هذا النوع من التأليف يبدو مرتبطا بالأندلس إلّا أنه فى الحقيقة مستقى من طريقة المحدِّثين فى الاسناد وطريقة الفقهاء فى الاحتفاظ باسماء شيوخهم ومن أخذوا عنهم.

المصادر: وردت فى المتن

د. عبد الرحمن الشيخ [ش. بلات CH. Pellat]

[الفهرى]

أبو إسحاق إبراهيم بن أبى الحسن على بن أحمد، صنف فى سنة 632 هـ = 1234 م، منتخبًا من أعمال الشعراء الأندلسيين، وأصحاب الأساليب للمائة الخامسة، والمائة السادسة من التاريخ الهجرى، سماه "كنز لكتاب ومنتخب الآداب" (قسم 2، Die Ar., Pers.: Krafft and Tuerk. Hdss. der K.K. Orient Akademie Zu Wien، فيينا سنة 1842، رقم 147).

حسن شكرى [بروكلمان C. Brockelmann]

<<  <  ج: ص:  >  >>