للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وغيرهم من رؤساء الفرق التى كانت تتهم بالمروق.

والأشعرى من ثم هو مؤسس علم الكلام. لأن رجال السنة القلائل الذين سبقوه فى معاناة هذا الأمر كان حظهم من العلم قليلا، وكانت بعض قضاياهم ضعيفة. وصادف رأى الأشعرى قبولا وبخاصة عند الشافعية، والتف حوله طائفة من التلاميذ نبغ منهم كثير من علماء الدين المبرزين الذين نشروا مذهبه وكملوه. وأشهر هؤلاء: الباقلانى وابن فورَك والإسفرايينى والقشَيرى والجوينى (إمام الحرمين) ثم الغزالى. على أن آراء الأشعرى لم تصادف عند غير الشافعية ما لقيته عند الشافعية من قبول.

وكان الحنفية يؤثرون رأى الماتُريدى الذى عاصر الأشعرى، وكان يخالفه فى بعض مسائل الفروع. واستمسك الحنابلة بآراء السلف وظلوا خصومًا لمذهب الأشعرى. وعارض هذا المذهب فى بلاد الأندلس ابن حزم وكان علماء الأشعرية يُضطهدون فى عهد طغرل بك أول ملوك السلاجقة بتحريض من الوزير الكُنْذرى، على أن خلفه نظام الملك لم يلبث أن قضى على هذا الاضطهاد. وازداد مذهب الأشاعرة انتشارًا وقوة بصفة عامة، وكان من أهم العوامل فى ذلك مصنفات الغزالى بوجه خاص، وكان ابن تومرت، مؤسس دولة الموحدين، عضدًا قويًا لمذهب الأشاعرة فى بلاد المغرب. وانتهى الأمر إلى أن أصبح علم الكلام عند الأشعرى يلقن فى مدارس أهل السنة، وسكن صوت المعارضة التى لقيها فى بداية الأمر.

المصادر: (١)

(١) ابن خلكان، طبعة فستنفلد، رقم ٤٤٠.

(٢) الفهرست، طبعة فولكل، جـ ١ ص ١٨١.

(٣) الشهرستانى، طبعة كيورتن، ص ٦٥.


(١) مصادر أخرى لترجمة ابى الحسن الأشعرى:
ابن خلكان طبعة بولاق (جـ ١ ص ٤١١) وطبقات الشافعية لابن السبكى، جـ ٢ ص ٢٤٥ - ٣٠١ وتاريخ بغداد للخطيب، جـ ١١ ص ٣٤٦ - ٣٤٧ وكتاب "تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الإمام ابى الحسن الأشعرى"، تأليف الحافظ الكبير ومؤرخ الشام ابى القاسم بن عساكر المتوفى عام ٥٧١ هـ. وهذا الكتاب فى مجلد، وصفحاته ٤٣٦ وطبع بدمشق سنة ١٢٤٧ هـ وهو من أهم المصادر.
أحمد محمد شاكر