للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الأولى من اللفافة تشهد برقابة الحكومة لإنتاجها. وامتد استخدام كلمة "قرطاس" لكى تعنى "حقيبة" أو -فى العلوم الطبية- "شاش" أو "ضمادة". وكانت هناك مواد أخرى تستخدم للكتابة مثل الرَّق والجلد.

المصادر: وردت فى المتن.

سعيد عبد المحسن [د. شلهايم R. Shellheim]

[القرطبى]

هو أبو عبد اللَّه محمد بن أحمد بن أبى بكر فرج الأنصارى الخزرجى الأندلسى المالكى، اشتهر كمحدث ومفسر للقرآن الكريم. ترجم له ابن فرحون فى كتابه الديباج عن تراجم فقهاء المالكية فى أسبانيا والمغرب حتى القرن الثامن الهجرى/ الرابع عشر الميلادى. كما ترجم له المقرى فى كتابه نفح الطيب فى غصن الأندلس الرطيب.

ونحن لا نعرف الكثير عن حياة القرطبى، فقد ولد فى أسبانيا، وكان كثير الترحال خارج بلاده (المقرى). وقد أشار الذهبى إلى أن القرطبى كان كثير الرحلات، مؤلفا تلقى العلم على شيوخ أجلاء. وقد توجه القرطبى إلى الشرق واستقر به المقام فى منية أبى الخصيب بصعيد مصر (وقد وردت عن ابن العماد فى "شذرات" الجزء ٥ ص ٣٣٥ باسم منية بنى خصيب) ومات ودفن هناك عام ٦٧٢ هـ/ ١٢٧٢ م.

ويقول الذهبى فى كتابه "تاريخ الإسلام" إنه كان إماما وعالما فى شتى فروع المعرفة وبحرا فى معرفة أعمال الآخرين وهو ما ساهم فى إبراز علمه وعمق ذكائه ومكانته المرموقة. ويشير الكتبى إليه بنفس الصفات فى كتابه "عيون التواريخ".

ومن أشهر الذين أخذ عنهم القرطبى: أبو العباس بن أحمد بن عمر القرطبى، وقد درس عنه تعليقاته على مسلم فى كتابه "المفهم فى شرح مسلم". وكان أبو العباس القرطبى فقيها مالكيا، ولد فى قرطبة عام ٥٧٨ هـ/ ١١٧٣ م، وتوفى بالإسكندرية عام ٦٥٦ هـ/ ١٢٥٩ م، (كان معلما للتراث، وفقيها لا يبارى فى اللغة العربية، وقام برحلات عديدة إلى الشرق، حيث نال شهرة عريضة. وقد