للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

- فى "حضر موت". وتقع "شبا" وهى ليست مملكة سبأ- فى الغرب الشمالى للجزيرة العربية، أما "دَدَان" فهى "واحة العلا" بالقرب من "مدائن صالح" فى شمال شرق الحجاز.

وهكذا يبدو جليا ارتباط "كوش" بسلالة أنساب الجزيرة العربية والبحر الأحمر، وتعكس الفقرة الثامنة من الإصحاح العاشر من سفر التكوين اتجاها آخر على ما يبدو، فهى تقدمه على أنه والد "نمرود" الذى ترتبط باسمه منطقة ميزوبوتاميا (العراق القديم) بلاد ما بين النهرين وصحيح أنه فى المعنى الكلى للنص يحدد كلمة "كوش" كمصطلح عرقى غير مرتبط "بالجزيرة العربية" أو "ميزوبو تاميا" وإنما يشير إلى التجمعات السكانية المجاورة لمصر على الحدود الغربية الجنوبية لأراضيها، وعلى وجه التحديد يشير للأقليم الذى يطلق عليه المصريون "كأش" ويعلن أيضًا النبى حزقيال سفر ٢٩ تدمير أرض مصر "من مجدل إلى أسوان إلى تخم كوش" (١)

ويلقب الفرعون "تيراكو" من السلالة الحاكمة الإثيوبية باسم ملك كوش. إن كل شئ يقودنا إلى افتراض أن "كوشا" هى اسم النوبة القديمة أى ذلك الإقليم الذى يمتد من الشلال الأول إلى الشلال الرابع على النيل. وتفسرها ترجمة التوراة بشكل عام على أنها إثيوبيا.

إن القيمة التى اكتسبتها كلمة "إثيوبى" فى العصور القديمة هى مصدر الترجمات الخاطئة لكلمة "كوش" على أنها "أسود" أو "إفريقى".

ولم يشر القرآن الكريم إلى "كوش" إلا أن المراجع الإسلامية التى اشتقت من الإسرائيليات والتى تناقلت الإسم، تعطينا مجموعة متفرقة من الدلائل، التى لا تتفق فى معظمها مع بعضها البعض أو مع ما ورد فى التوراة ووفقا لبعض الروايات والتى روى معظمها "الطبرى"، فإن "كوش" بن "حام"، هو أخو "مصراييم" و"قوط" (فوط فى التوراة) وكنعان. بيد أن


(١) يزخر العهد القديم بنبوءات تُسئ لمصر والعراق وغيرهما من البلاد التى حل فيها اليهود واعتبروها بلادهم، وخطورة هذه الأفكار أنها توجه الأحداث فى إغراض بين لا يتفق حتى مع التاريخ الذى يسبق ظهور اليهود أصلا. التحرير