للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الجوفية وقد يكون معدل سحب المياه الجوفية من بعض الخزانات الجوفية العميقة فى بعض الأحيان أعلى من عمليات تعويض تلك الخزانات الجوفية مما يؤثر على عمر تلك الخزانات (١).

وقد يحدث أن تنجح دولة ما فى زيادة الرقعة الزراعية باتباع وسائل رى متقدمة، وفى الوقت نفسه تتعرض فيها مساحات أخرى لزيادة الملوحة والقلوية بسبب عدم تطبيق وسائل صرف مناسبة. أو عدم اتباع سياسة محصولية مناسبة. [كذلك قد تلتهم المبانى مساحات واسعة من الأراضى الزراعية الممتازة كما هو الحال فى مصر].

[الإبداعات المعمارية والزخرفية فى المنشأت المائية فى الهند الإسلامية.]

اعتاد الناس فى المناطق شبه الجافة التى تعتمد على الأمطار الموسمية والتى تقل فيها مصادر المياه الدائمة كالأنهار، على توفير احتياجاتهم من المياه بوسائل صناعية مثل الخزانات والسدود والقنوات. وقد أبدع المسلمون فى بناء وتنفيذ العديد من تلك الوسائل الصناعية لحفظ الماء وتخزينه فى مختلف أرجاء ديار الإسلام.

والنموذج الشائع والبسيط من المنشآت المائية هو الحوض أو الصهريج الكبير الذى يقام فى داخل المدن أو خارجها. وتعددت أشكال الأحواض وأحجامها ولكنها كانت فى الغالب ذات جدران قائمه الزوايا. وزودت بعض الأحواض بسلالم لتسهيل الحصول على الماء من الحوض.

وقد شيد المسلمون بعض القصور بجوار أحواض الماء أو فى داخلها مثل قصر ومدرسة فيروز شاه، وقصر محمود شاه، وبنوا أيضا المساجد ومقابر الحكام بالقرب من البحيرات وأحواض الماء حيث يكون الهواء منعشا وباردا فى فصل الصيف.


(١) [كما هو الحال فى الصحراء الغربية بمصر حيث الخزانات فى هذه الصحراء قديمة جدا ومياهها غير متجددة فى معظمها، وأن ما يسحب منها لا يأتى له بديل]. [المترجم]