للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إذ تبنى المؤلفون ما حوته هذه المجموعة من أمثال بالإضافة إلى الشروح التى كانت تضاف إلى النسخة الكاملة أو المختار منها، وكانت هناك نسخ ذات نمط موحد لمثل هذه المجموعات فى قرطبة فى القرن الرابع الهجرى/ العاشر الميلادى أعدها القاسم بن سعدان أو مدمجة فى الشرح الذى أعده البكرى فى القرن الخامس الهجرى/ الحادى عشر الميلادى وكانت هناك نسخة من نسخ القاسم ذات النمط الموحد فى نيسابور فى القرن الخامس الهجرى/ الحادى عشر الميلادى حيث جمع الميدانى كتابه "مجمع الأمثال" وهو أشمل مجموعة أمثال عربية.

والمجموعات التالية إما أنها مطبوعة أو فى المطبعة أو معدة للطبع.

١ - كتاب الأمثال لأبى عبيد القاسم ابن سلام (ت ٢٢٤ هـ/ ٨٣٨ م) -طبع فى دمشق- ق ١٤ هـ/ ١٩٨٠ م. اختصره أبو عبيد البكى (ت ٤٨٧ هـ/ ١٠٩٤ م) وشرحه بعنوان "فصل المقال فى شرح كتاب الأمثال"

أ) أبو الحسن الطوسى تلميذ أبى عبيد الذى دون "كتاب الأمثال" للمفضل ابن محمد الضبى (ت حوالى ١٧٠ هـ/ ٨١٩ م) أثناء مجالس عقدها فى عام ٢٦٣ هـ/ ٨٧٦ م وبذلك قدم لنا نسخة مكتوبة من "كتاب الأمثال" للمؤرّج وينقل لنا هذا النص بما فيه من أخبار الأمثال، ومنها حكايات خرافية وشروح لغوية وأشعار تشرح الأمثال على شكل محاورات، تنقل لنا الجو العام لما كان يدور فى المجالس من إلقاء للأمثال وأخبارها بصورة تلقائية. (الرياض ١٣٩٠ هـ/ ١٩٧٠ م).

٢ - وثمة شذرة معروفة تحتوى على سبعة أمثال بصيغة أفعل من وتنسب إلى محمد بن حبيب وهى "كتاب الأمثال على أفعل من" (بغداد ١٩٥٦ م).

٣ - أبو عِكْرمة عامر بن عِمْران الضَّبىِّ (ت ٢٥٠ هـ/ ٨٦٤ م) له كتاب، الأمثال وبه ١١١ مثلا معظمها محاورات وبه أشعار عديدة للاستشهاد، ولا يربط المجموعة نسق معين (دمشق ١٣٩٤ هـ/ ١٩٧٤ م).