للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٤ - المفضَّل بن سلمة له كتاب "الفاخر" يضم ٥٢١ مثلا بعضها محاورات وأغلبها حكايات عن المناسبات التى قيلت فيها الأمثال (تونس ١٣٥٣ هـ/ ١٩٣٤ م) و (القاهرة ١٣٨٠ هـ/ ١٩٦٠ م).

٥ - أبو بكر بن الأنبارى (ت ٣٢٨ هـ/ ٩٤٠ م) له كتاب "الزاهر فى معانى كلمات الناس" به ٨٩٦ مثلًا مع ذكر أسماء الرواة (بغداد بيروت ١٣٩٩ هـ/ ١٩٧٩ م)

أ) وكتاب "أفعل من كذا" لأبى على القالى (ت ٣٥٦ هـ/ ٩٦٧ م) يعد نموجا لتراث المجالس الشفاهى، وبه ٣٦٣ مثلًا ولا يربطها نسق محدد -ويدل هذا على أن تناقل الأمثال شفاها كان شائعا فى القرن الرابع الهجرى/ العاشر الميلادى، وهى طريقة مرنة وقابلة لإدخال تغييرات شديدة على المادة المنقولة (تونس ١٣٩٢ هـ/ ١٩٧٢ م).

٦ - حمزة الأصفهانى (ت بين ٣٥٠ هـ/ ٩٦١ م و ٣٦٠ هـ/ ٩٧٠ م) له "كتاب الأمثال على أفعل من "أو" الدره الفاخرة فى الأمثال السائرة". القاهرة (١٣٢٦ م /١٩٠٨ م). وفيه زاد المؤلف المجموعة التى جمعها من قبل محمد بن حبيب لتصبح أكثر من ١٨٠٠ مثل بصيغة "أفعل من" منها أكثر من ٥٠٠ مثل مولّد ومرتب وفق الحرف الأبجدى الأول للمثل، وزاد عليها ٥٠٠ نادرة لغوية (من النوادر اللغوية المركبة من "أبو، أم، ابن الخ. . والنوادر ذات التركيبة الثنائية)، كما ذكر بعض أخبار الأمثال، وهو من حين إلى حين يميز بين المثل القديم والمثل الإسلامى والمثل المولّد.

٧ - أبو هلال العسكرى (ت بعد ٣٩٥ هـ/ ١٠٠٥ م) له "جمهرة الأمثال" (بومباى ١٣٠٧ هـ/ ١٨٨٩ م) ويحوى حوالى ٨٠٠ مثل على صيغة "أفعل من" ومرتبة أبجدية ومعظم أمثال مجموعته من النوع "الأدبى" الذى لا تتداوله الألسنة فى الحياة اليومية.

٨ - أبو الحسن على بن الفضل المؤيدى الطَلْقانى (أو الطَلَقانى) له كتاب "رسالة الأمثال البغدادية" (القاهرة ١٣٣١ هـ/ ١٩١٣ م) وهى أقدم مجموعة محلية للأمثال وبها أكثر من ٦٠٠ مثل مولد ومرتب أبجديا.