للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إلى جزئين: المغرب الشرقى؛ من حدود مصر حتى زويلة فى طرابلس، والمغرب الغربى من تلك المنطقة إلى السوس الأقصى، لكن التقسيم المقبول عمومًا هو تقسيم المغرب إلى ثلاثة أقسام: أفريقية، والمغرب الأوسط، والمغرب الأقصى.

وفى الوقت الحالى، لازال لفظ المغرب يُطلق على مُراكش، أو المغرب الأقصى، ويُطلق على الاتحاد السياسى لدول شمال أفريقيا -اسم المغرب الكبير.

المغرب، المملكة المغربية.

مملكة فى شمال إفريقيا تسمى بالفرنسية Maroc وبالإنجليزية Morocco وبالأسبانية Marruecos، وجميعها أشكال محوَّرة لاسم مراكش الذى أطلق على الحاضرة الجنوبية للملكة.

[١ - جغرافية المغرب]

تحتل المغرب الجانب الغربى من بلاد البربر؛ وهى تطابق المغرب الأقصى عند الجغرافيين العرب، وهى تقع ما بين خطى طول ٥ و ١٥ غربى جرينتش وبين خطى عرض ٢٨ و ٣٦ شمال خط الاستواء. ومساحتها تتراوح ما بين ٥٠٠.٠٠٠ و ٥٥٠.٠٠٠ كم ٢. ويحدها من الشمال البحر المتوسط، ومن الغرب المحيط الأطلنطى ومن جنوب الصحراء. وتمتد من الجانب الشرقى إلى هضبة وهران. والحدود التى تفصلها عن الجزائر معرفة ومحددة فقط فى جانبها الشمالى.

والتكوين الجيولوجى للمغرب تكوين معقد بعض الشئ. فسطحها الشمالى جبلى يتكون من سلاسل جبلية وهضاب. وبالمغرب سلسلتان من الجبال هما جبال الريف وجبال أطلس. . وجبال الريف هى تكملة من الجانب الآخر لمضايق جبل طارق، أما جبال أطلس فهى تكون العمود الفقرى للمغرب.

ونتيجة للتوجه المائل لجبال الأطلس الوسطى. وابتعادها تدريجيًا عن الساحل، نجد السهول، التى تحتل فى المغرب مكانة مهمة عن غيرها فى باقى بلاد البربر، تقع أساسًا على جانب الأطلنطى. وهى تتكون من سلسلتين إحداهما تمتد بميل من مصب نهر تنسيفت إلى مصب مولوية، والأخرى