للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

يتعلق باسبانيا النصرانية فى هذه الفترة، كما يجد القارئ مزيدا من التفاصيل عن المجتمع الأسبانى فى هذه الفترة فيما جاء فى T. F. Cililick: Islamic spain in the early middle ages

أما عن النقوش التى على العمائر فراجع Levi proavencal: inscriptions arabes ans، ١٩٣١، وأما عن الناحية الدينية فانظر مكى: التشيع فى الأندلس فى مجلة المعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد، جـ ٢ (١٩٥٤) ص ٩٣ - ١٤٩, أما فيما يتعلق برسالة موسى بن عزرا عن نظرية الشعر فقد قام بنشرها هالكن فى القدس سنة ١٩٧٥ باسم "المحاضرة والمذاكرة" على إنه لا توجد حتى اليوم دراسة وافية عن فن كتابة النثر فى هذا العصر.

المصادر: فى ثنايا المقال.

بدرية الدخاخنى [د. ج. تسترشين D. J. Zesserstein]

[مملكة]

تعدها المعاجم العربية مصدرا واسم مكان من الفعل (ملك) الذى يعنى امتلك الشئ أو حازه، وتعنى هيمنة اللَّه -سبحانه- على الخلق، كما تعنى هيمنة البشر على البشر، وهى كاسم مكان تعنى المكان المملوك ابتداءً أو الذى تم الاستيلاء عليه، وأكثر المعانى التى تشير لها كلمة مملكة هى دلالته على قطر أو دولة يُحكم حكمًا ملكيا والجمع مالك التى استخدمها ابن خرداذبة فى عنوان كتابة المشهور المسالك والممالك، وفى إطار الفكر الشعوبى بين الجاحظ بين مملكة العرب "ومملكة المعجم" وبعد ذلك بحوالى سبعين عاما أتى الجغرافى قدامة بن جعفر ليستخدم الكلمة بمعنى اشمل "مملكة الإسلام" أو ببساطة "المملكة" وبعد ذلك كرس الجغرافيون المسلمون (البلخى، المقدسى، ابن حوقل، الاصطخرى. .) كتاباتهم لوصف العالم الإسلامى كله لذا، قال الباحثون عنهم أنهم مدرسة أطلس الإسلام؛ لأنهم تجاوزوا الانقسامات السياسية ليتناولوا العالم الإسلامى كوحدة اقتصادية وحضارية واحدة.

[المصادر]

A. Miquel: La geograghie humaine du monde musulman. Paris ١٩٦٣ -

أ. د. عطية القوصى [A. Miquel]