للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الحياة الأخرى ويوم الحساب فى القرآن إلى أى مدى غيرت هذه الرسالة معتقدات العرب. فالموت لم يعد نهاية الحياة، وإنما هو الأجل الذى حدده اللَّه عز وجل لإنهاء فترة اختبار الإنسان فى الدنيا، كما أن مصيره بعد وفاته لا يتوقف على تماسك الجماعة بل على أعمال الإنسان ورحمة اللَّه. وأصبح السؤال الذى يجب على كل إنسان أن يسأله لنفسه هو ما إذا كان من السعداء فى الآخرة أم من الأشقياء، وفى نفس الوقت لا يستطيع أحد أن يجيب على هذا السؤال بالتحديد، وقد دفع عدم التأكيد هذا العرب إلى الاحساس بشعور لم يعرفوه من قبل وهو الخوف. وقد انعكس ذلك بوضوح فى نوع جديد من الشعر وهو شعر الزهد.

لم تحدث رسالة القرآن الكريم ثورة فى معتقدات العرب فحسب، بل أيضًا فى اتجاهاتهم وسلوكهم، وكذلك تغيرت مراسم الجنائز تغيرًا كبيرًا، وقد احتفظ الإسلام ببعض العادات القديمة مثل غسل الميت والتكفين والدفن، ولكنه حرم بعض الطقوس الوثنية مثل النواح وتقديم القرابين، وفوق كل شئ، فرض الإسلام صلاة الجنازة التى تضفى على مراسم الجنازة أهمية مختلفة تمامًا. وليست هذه الصلاة لتمجيد المتوفى بل دعاء إلى اللَّه بالرحمة، فقد علم الإسلام الناس التواضع.

حسين أحمد عيسى [م. عبد السلام M. Abdlselem]

[الموحدون]

الموحدون اسم أطلق على أتباع حركة نادت بالتجديد والإصلاح الإسلامى، حكموا خلال القرنين السادس والسابع للهجرة (الثانى عشر والثالث عشر الميلادى) فى دولة أقاموها فى شمال أفريقية وفى أسبانيا.

أصل الحركة: فيما يتعلق بأصول هذه الحركة فإن ما كتب عنها بعد قليل من عصر الموحدين ومن مطالعة الأحداث التى صحبت بزوغ العقيدة الموحدية ومن الدراسات الحديثة عن هذا الموضوع يتبين لنا أهمية البربر فى نشر هذه الدعوة، وفى تطورها السياسى الذى لم يبدأ بعودة ابن تومرت من الشرق إلى المغرب (٥١٠ أو