للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مولاى MAWLAY

مَولَاى، وتعنى "سَيِّدى"، وهو لقب شرفى ارتبط بالسلاطين "فى الأسرات الحاكمة المغربية من الأشراف السعديين والعلويين" الذين ينحدرون من نسل "الحسن بن على"، فيما عدا من كانت أسماؤهم "محمد"، فإنه يطلق عليه لقب "سَيِّدى بفتح السِّين وتشديد الياء وكسرها أو سيدى بكسر السِّين" (إلا أن المرونة التى تَتشكل بها كلمة "محمد" قبل اسم السلطان الذى يحمل هذا الاسم).

واحتوت المقالات المخصصة للأسرتين (العلوية والسعدية) على معلومات كافية عن تكوين مجموعة السلاطين، إلا أن بعضها جاء فى مقالات منفصلة على حسب الترتيب الهجائى للأسماء (بدون لقب مولاى أو سيدى). ومن بين هؤلاء من "السعديين"، عبد اللَّه الغالب باللَّه وأحمد المنصور، ومن "العلويين" الرشيد وعبد اللَّه بن إسماعيل ومحمد بن عبد اللَّه وسليمان وعبد الرحمن بن هشام ومحمد بن عبد الرحمن وعبد العزيز وعبد الحفيظ [الحافظ] ويوسف ومحمد الرابع.

مصطفى محمود

[مولاى إدريس]

زاوية "مولاى إدريس" هى مدينة جبلية بالمغرب ومركز تجمع حضرى. يقطنها ١٠ آلاف نسمة، وتقع على المنحدر الغربى من جبل "زرهون" بالقرب من موقع المدينة الرومانية القديمة "فولوبيليس Volubilis" والتى عرفت فى العصر الإسلامى باسم "دليلا" أو "وليلى"، وكان يقطنها المسيحيون واليهود وبعض أتباع العقائد الأخرى، وارتبطت تاريخيًا بمدينة "الزاوية".

وتقول المراجع العربية، إنه مع دخول الإسلام، وصل "عقبة بن نافع" بنفسه إلى مشارف "وليلى". وهزم هناك جيشًا من "البربر"، إلا أنه من غير المحقق دخوله إلى المدينة التى بدأت تجتذب منذ ذلك التاريخ وما تلاه العديد من الوافدين المسلمين، حيث اكتشفت العديد من العملات الإسلامية المضروبة