للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

كتابي الجهاد عن أبي يحيى ابن المقرئ، عن مسعدة بن سعد، عن سعيد بن منصور، غير أنّ ابن أسد فاته من الجزء الثاني شيء، فأخبرني أبو عمر النّمري بالجزء كلّه، عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن، عن أبي يحيى ابن المقرئ، عن مسعدة بن سعد، عن سعيد بن منصور؛ وكذلك حدّثني أبو عمر بكتاب الفرائض عن أبي محمد بن عبد المؤمن وأبي محمد بن أسد، جميعا عن أبي إسحاق إبراهيم بن فراس، عن محمد بن عليّ، عن سعيد بن منصور. وهذا المصنّف من رفيع الكتب وهو اثنان وعشرون جزءا.

قال أبو عليّ: وأخبرني به الشيخ الأجل أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون البغداديّ، عن أبي عليّ الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان، عن أبي محمد دعلج بن أحمد بن دعلج، عن محمد بن عليّ بن زيد الصّائغ، عن سعيد ابن منصور.

وحدثني به أيضا الشيخ أبو الحكم عبد الرحمن بن عبد الملك بن غشليان الأنصاريّ، رحمه الله، إجازة، قال: حدثني به أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون البغداديّ المذكور، إجازة منه لي، بالسّند المتقدّم.

وحدّثني به أيضا الشيخ أبو محمد بن عتّاب رحمه الله، إجازة عن أبوي عمر: أحمد بن محمد ابن الحذّاء ويوسف بن عبد الله بن عبد البر النّمري، إجازة منهما له أيضا بالإسنادين المتقدّمين.

١٧٩. جامع سفيان الثّوري الكبير في الفقه والاختلاف (١).

حدثني به الشيخ أبو محمد بن عتّاب، إجازة، قال: حدّثني به أبي رحمه الله، قال: حدثنا أبو عثمان سعيد بن سلمة، قال: قرأته على أبي جعفر أحمد بن عون الله، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ؛ قال أبو محمد بن عتّاب: وحدّثني به أيضا أبو عمر بن


(١) توفي سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي سنة ١٦١ هـ‍ (تهذيب الكمال ١١/ ١٥٤ - ١٦٩، وتاريخ الإسلام ٤/ ٣٨٢ - ٣٩٦).

<<  <   >  >>