للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٧. مسند أسد بن موسى (١).

حدثني به أبو محمد بن عتّاب إجازة، قال: أخبرني به أبي، رحمه الله / وأبو القاسم حاتم بن محمد الطّرابلسي، قال أبي: حدثني به أبو عبد الله محمد بن سعيد بن نبات، قال: حدثنا إسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم المعروف بابن الطّحّان، قال: حدثنا أبو عليّ حسّان بن عبد الله بن حسّان، قال: حدثنا سعيد بن عثمان التّجيبي الأعناقي، قال: حدثنا نصر بن مرزوق، قال: حدثنا أسد بن موسى؛ وقال حاتم بن محمد: حدثنا أبو عبد الله محمد بن عيسى بن مناس (٢) القروي، قال: حدثنا محمد بن مسرور العسّال، قال: حدثنا يحيى بن عمر الأندلسي، عن نصر بن مرزوق، عن أسد بن موسى.

وحدثني به أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر، عن أبي عليّ الغسّاني، عن حاتم الطّرّابلسي بهذا السّند المتقدّم؛ قال أبو علي: ورواه لنا حكم بن محمد، عن عبّاس بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن مطرّف، قال: حدثنا سعيد بن عثمان الأعناقي، عن نصر بن مرزوق، عن أسد بن موسى.

١٨٨. مسند أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن سنجر الجرجاني (٣) نزيل مصر (٤)،

سكن منها قرية يقال لها قطابة (٥).

حدّثني به الشيخ أبو محمد بن عتّاب، إجازة، قال، أخبرنا به أبو عمر بن عبد البر في كتابه، قال: قرأته على أبي عبد الله عبيد بن محمد عن عبد الله بن


(١) هو أسد بن موسى بن إبراهيم الأموي المعروف بأسد السنة المتوفى سنة ٢١٢ هـ‍ (تهذيب الكمال ٢/ ٥١٢، وتاريخ الإسلام ٥/ ٢٧٥)
(٢) ينظر جذوة المقتبس (١٣٢)، والصلة لابن بشكوال (١١٨٣).
(٣) في الأصل: «الجر» ثم بعدها بياض كأن الناسخ لم يستطع قراءتها، وما أثبتناه من مصادر ترجمته.
(٤) توفي سنة ٢٥٨ هـ‍ (تاريخ جرجان ٤٢٩، وتاريخ الإسلام ٦/ ١٧٩).
(٥) في الأصل: «نطابا»، محرفة، قال ياقوت في «قطابة» من معجم البلدان ٤/ ٣٧٠: «بالضم وبعد الألف باء موحدة، قرية بمصر، عن أبي سعيد (يعني ابن يونس)، ينسب إليها محمد بن سنجر القطابي، كان من جرجان فسكن قطابة بعد أن كتب ببغداد وكثير من البلاد. . .».

<<  <   >  >>