للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

مثل الدّارقطني؟ فقال: هو لم ير مثل نفسه، فكيف أرى أنا مثله! / قال أبو ذر: وسمعت القوّاس يقول: كنّا نمرّ إلى ابن منيع (١)، وجاء معنا الدّارقطني وهو صبيّ يمشي خلفنا بيده رغيف وعليه كامخ، فدخلنا إلى ابن منيع ومنعناه فقعد على الباب يبكي.

٤٢٥. كتاب معرفة الرجال وعلل الحديث عن أحمد بن حنبل،

رواية عبد الله بن أحمد بن زبر (٢)، جزء كبير.

حدّثني به الشيخ أبو محمد بن عتّاب، رحمه الله، عن أبيه رحمه الله، عن أبي المطرّف عبد الرحمن بن مروان القنازعي، عن أبي محمد الحسن بن رشيق، عن عبد الله بن أحمد بن زبر، عن أبي بكر أحمد بن محمد بن الحجّاج المروزي، عن أحمد بن حنبل، رحمه الله.

٤٢٦. كتاب تاريخ سعيد بن عفير (٣).

حدّثني به أبو محمد بن عتّاب، رحمه الله، عن أبي عمر بن عبد البر النّمري الحافظ، قال: حدّثنا خلف بن قاسم وأبو محمد عبد الله بن محمد بن أسد، قالا: حدّثنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن الورد، عن عبد الرحمن بن معاوية العتبي، عن سعيد بن عفير المصري، رحمه الله.

وحدّثني به أيضا أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر، عن أبي علي الغسّاني، عن حكم بن محمد، عن أبي جعفر أحمد بن دحمون بن أحمد بن ثابت القروي، قال: قرأت على أبي سفيان محمد بن عبد الرّحمن بن معاوية العتبي، قال: حدّثنا أبي، قال: حدّثنا سعيد بن عفير، رحمه الله.


(١) هكذا يقولون، وإنما هو ابن بنت منيع، وهو أبو القاسم البغوي.
(٢) عبد الله بن أحمد بن ربيعة بن سليمان بن زبر الربعي، أبو محمد المتوفى سنة ٣٢٩ هـ‍ (تاريخ الخطيب ١١/ ٢٩، وتاريخ الإسلام ٧/ ٥٧٥).
(٣) توفي سنة ٢٢٦ هـ‍ (تاريخ الإسلام ٥/ ٥٧٧).

<<  <   >  >>