للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٢. كتاب الأشربة؛

للطّحاوي.

حدّثني به أبو محمد بن عتّاب، رحمه الله، عن أبي عمر أحمد بن محمد بن يحيى ابن الحذّاء، عن أبيه، عن هشام بن محمد بن أبي خليفة، عن أبي جعفر الطّحاوي، رحمه الله.

٥٤٣. كتاب الأشربة وتحريم المسكر؛

لأحمد بن عمرو البزّار.

حدّثني به الشيخ الكاتب أبو بكر محمد بن عبد الملك بن عبد العزيز (١)، رحمه الله، عن أبي عليّ الغسّاني، قال: قرأتها على أبي حفص عمر بن عبيد الله الزّهراوي، وحدّثني بها عن أبي القاسم خلف بن سعيد الشباك (٢) الكلبي، قال: حدّثنا محمد بن أيوب الرّقّي الصّموت، قال: حدّثنا البزّار؛ في جزء كبير.

قال أبو عليّ: وحدّثني بها أبو عمر بن عبد البرّ النّمري، عن خلف بن قاسم الحافظ، عن أبي أحمد الحسين بن جعفر الزّيّات، عن أبي بكر البزّار.

وحدّثني به أيضا الشيخ أبو محمد بن عتّاب، رحمه الله، عن أبي حفص الزّهراوي، وأبي عمر بن عبد البر بإسناديهما المتقدّمين؛ قال أبو محمد بن عتّاب: وحدّثني به أيضا أبي، رحمه الله، عن أبي عثمان سعيد بن سلمة، عن القاضي أبي عبد الله محمد بن أحمد بن مفرّج، قال: قرأت على أبي الحسن محمد ابن أيوب الرّقّي الصّموت وأبي يعقوب إسحاق بن إبراهيم الأذرعي، قالا: حدّثنا أبو بكر البزّار، مؤلّفه.


(١) توفي سنة ٥٣٦ هـ‍ وهو قرطبي أصله من إشبيلية (الصلة، الترجمة ١٢٨٩، وتاريخ الإسلام ١٢/ ٦٦١).
(٢) هكذا في الأصل، وهو خلف بن سعيد بن عبد الله بن عثمان، أبو القاسم ابن المرابط الكلبي، من ذرية الأبرش الكلبي، ويعرف بالمبرقع، من أهل قرطبة، توفي في نحو الأربع مئة (الصلة، الترجمة ٣٦١، وتاريخ الإسلام ٨/ ٨٢٨).

<<  <   >  >>