للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٨٢. وكتاب المنقطعين إلى الله تعالى؛ من تأليفه؛

٦٨٣. وكتاب المتهجّد (١)؛ من تأليفه أيضا؛

٦٨٤. وكتاب التّيسير والتّسبيب والاختصاص والتّقريب؛ من تأليفه أيضا.

حدّثني بذلك كلّه شيخنا أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث، رحمه الله، مناولة منه لي من يده إلى يدي، قال: حدّثني بها جدّي مغيث بن محمد بن يونس، عن جدّه القاضي أبي الوليد يونس بن عبد الله مؤلّفها، رحمه الله.

٦٨٥. كتاب التّهجّد؛

لإبراهيم بن الجنيد (٢).

حدّثني به أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر، رحمه الله، عن أبي عليّ الغسّاني، عن أبي العاصي حكم بن محمد الجذامي، عن خلف بن قاسم بن عبد الله بن محمد المفسّر الدّمشقي، عن محمد بن حامد بن السّري، عن ابن الجنيد، مؤلّفه.

٦٨٦. كتاب البكاء؛

لدحيم (٣).

حدّثني به أبو بكر بن طاهر، رحمه الله، عن أبي عليّ الغسّاني، عن حكم ابن محمد الجذامي، عن أبي بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل بن الفرج، عن سعيد بن هشام بن مرثد الطّبراني، عن دحيم، مؤلّفه.


(١) في المطبوع من ترتيب المدارك (٨/ ١٩): «التهجد»، وما أثبتناه من النسخة الخطية، وفي تاريخ الإسلام للذهبي: «فضل المتهجدين».
(٢) إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، أبو إسحاق الختلي، نزيل سامراء، وثقه أبو بكر الخطيب وقال: له كتب في الزهد والرقائق (تاريخ مدينة السّلام ٧/ ٣٥) وهو صاحب السؤالات عن يحيى ابن معين في الجرح والتعديل المطبوعة المتداولة المشهورة (تاريخ الإسلام ٦/ ٢٨٧).
(٣) عبد الرحمن بن إبراهيم بن عمرو بن ميمون، أبو سعيد الأموي الدمشقي، لقبه دحيم، توفي سنة ٢٤٥ هـ‍ (تهذيب الكمال ١٦/ ٤٩٥).

<<  <   >  >>