للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٨٧. كتاب العزلة؛

للخطّابي (١).

حدّثني به الشّيخ أبو محمد بن عتّاب، رحمه الله، عن أبي عمرو عثمان بن أبي بكر السّفاقسي، قال: حدّثنا محمد بن عليّ بن عبد الله الفارض الحافظ، عن أبي سليمان حمد بن محمد الخطّابي، رحمه الله؛ قال أبو محمد بن عتّاب: وحدّثني به أيضا أبو محمد بن عبد الله بن سعيد الشّنتجالي، عن أبي جعفر بن محمد المروروذي الفقيه بمكة، عن أبي سليمان الخطّابي.

٦٨٨. كتاب آداب النّفوس؛

لمحمد بن جرير الطبري، وهو أيضا كتاب أعمال الجوارح بالآداب النّفيسة والأخلاق الحميدة، وهو كتاب جليل في معناه.

حدّثني به الشيخ أبو محمد بن عتّاب، عن أبيه، رحمهما الله، عن أبي المطرّف عبد الرحمن بن مروان القنازعي، عن أبي الطّيّب أحمد بن عمرو الحريري، عن الطّبري.

قال أبو محمد بن عتّاب: وحدّثني أيضا به أبو عمر بن عبد البرّ النّمري الحافظ، عن خلف بن قاسم الحافظ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم / بن عليّ الكندي، وسليل بن أحمد بن سليل، جميعا عن أبي جعفر الطّبري، رحمه الله.

وحدّثني به أيضا أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر، رحمه الله، عن أبي عليّ الغسّاني، قال: قال لي حكم بن محمد: قرأته على [أبي] (٢) الفضل أحمد بن قاسم البزّاز، وحدّثني به عن أحمد بن الفضل الدّينوري، عن محمد بن جرير الطّبري.


(١) توفي سنة ٣٨٨ هـ‍ (تاريخ الإسلام ٨/ ٦٣٢).
(٢) زيادة متعينة، وينظر الصلة لابن بشكوال، الترجمة (١٨٢)، وتاريخ الإسلام ٨/ ٧٤٨، فهو أبو الفضل أحمد بن القاسم بن عبد الرحمن التميمي التاهرتي البزاز.

<<  <   >  >>