للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٥٩. كتاب الشفاعة،

لإسماعيل القاضي.

حدّثني به أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر، رحمه الله، عن أبي عليّ الغسّاني، قال: حدّثني به أبو مروان عبد الملك بن زيادة الطّبني، قراءة منه عليّ، قال: حدّثنا أبو الحسن عليّ بن محمد بن بقاء الورّاق، قال: حدّثنا أبو أحمد عمر بن محمد بن عمر بن محمد بن موسى التّرمذي، قال: حدّثنا أبو القاسم إسماعيل بن يعقوب البغدادي المعروف بابن الجراب، عن إسماعيل القاضي، مؤلّفه، رحمه الله.

٧٦٠. جزء فيه حديث أبي حازم [إلى سليمان] (١) بن عبد الملك، رحمه الله.

حدّثني به أبو محمد بن عتّاب، رحمه الله، عن أبيه، عن أبي المطرّف القنازعي، عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن عثمان، قال: حدّثنا أبو الحسن طاهر بن عبد العزيز، قال: حدّثنا أبو بكر الخلاّل، قال: أملى علينا أبو سلمة يحيى بن المغيرة المخزومي، قال: حدّثنا عبد الجبار بن عبد العزيز بن أبي حازم، قال: حدّثني أبي، عن جدي أبي حازم، رحمه الله. وعندي هو بخطّ القنازعي، رحمه الله.

٧٦١. كتاب الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم؛

لإسماعيل القاضي.

حدّثني به أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر، رحمه الله، عن أبي عليّ الغسّاني، قال: حدّثني به أبو العاصي حكم بن محمد، عن أبي محمد ابن النّحّاس، عن أبي القاسم إسماعيل بن يعقوب البغدادي، عن إسماعيل القاضي، رحمه الله.

٧٦٢. جزء فيه: من كلام يحيى بن معاذ الرّازي (٢) وغيره من أقرانه في الزّهد، رضي الله عنهم،

انتقيته من كلامهم، نفع الله به لعزته.


(١) ما بين الحاصرتين بياض في الأصل، وأبو حازم هو سلمة بن دينار الأعرج، وذكر ابن الجوزي حديثه هذا إلى سليمان بن عبد الملك في صفة الصفوة ٢/ ١٥٨، فأرجو أن يكون ما استرجمناه صوابا.
(٢) صوفي مشهور توفي سنة ٢٥٨ هـ‍ (تاريخ الخطيب ١٦/ ٣٠٦، ووفيات الأعيان ٦/ ١٦٥، وسير أعلام النبلاء ١٣/ ١٥).

<<  <   >  >>