للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن عليّ بن إسماعيل ويعرف بمبرمان، عن أبي العباس المبرّد بسنده المتقدّم.

قال أبو الحسن الرّبعي: وحدثنا به أبو عليّ الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي النّحوي، عن أبي إسحاق الزّجّاج، عن أبي العباس المبرّد، بسنده المذكور.

قال أبو إسحاق الزّجّاج: قال لنا أبو العباس المبرّد: قرأت نحو ثلث على أبي عمر الجرمي، فتوفي أبو عمر فابتدأت قراءته على أبي عثمان المازني، قال أبو عثمان: قرأته على أبي الحسن الأخفش عن سيبويه، وتوفّي الرّباحي سنة ثمان وخمسين وثلاث مئة.

٧٦٤. كتاب المقتضب؛

لأبي العبّاس المبرّد (١).

حدثني به الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الرّحمن بن معمر، رحمه الله، إجازة، عن أبي بكر محمد بن هشام المصحفي، عن أبي عبد الله محمد بن فتحون ابن مكرم النّحوي، قراءة عليه، عن أبي عبد الله محمد بن يحيى الرّباحي، عن أبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النّحّاس، عن أبي إسحاق الزّجّاج، عن أبي العباس المبرّد.

قال أبو بكر المصحفي: وحدّثني به أيضا أبو الحسن عليّ بن إبراهيم التّبريزي، عن أبي الحسن عليّ بن عيسى الرّمّاني، عن أبي سعيد الحسن بن عبد الله السّيرافي، عن أبي بكر محمد بن عليّ المعروف بمبرمان، عن أبي العباس المبرّد.

قال أبو الحسن الرّمّاني: وحدّثني به أيضا أبو عليّ الحسن بن أحمد بن عبد الغفّار الفارسي النّحوي، عن أبي إسحاق الزّجّاج، عن المبرّد.


(١) محمد بن يزيد بن عبد الأكبر النحوي الأزدي البصري، إمام العربية ببغداد المتوفى سنة ٢٨٥ هـ‍ (تاريخ الخطيب ٤/ ٦٠٣، وتاريخ دمشق ٥٦/ ٢٤٦).

<<  <   >  >>