للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وحدّثني به أيضا الشيخ الفقيه أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث، إذنا ومشافهة، قال: حدثنا أبو القاسم حاتم بن محمد الطّرابلسي، قال: حدثنا أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد الله المقرئ الطّلمنكي، قال: أخبرنا أبو الحسن الأنطاكي، عن أبي القاسم الزّجّاجي، رحمه الله.

وحدثنا به غير واحد من شيوخنا، عن أبي عليّ الغسّاني، عن أبي مروان الطّبني، عن أبي المطرّف عبد الرحمن بن مروان القنازعي، عن أبي الحسن الأنطاكي المقرئ، عن أبي القاسم الزّجّاجي، رحمه الله.

٧٦٧. كتاب الكافي في النّحو.

٧٦٨. وكتاب المقنع في النّحو أيضا؛

تأليف ابن النّحّاس (١).

حدثني بهما الشّيخ الأديب أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أحمد النّفزي، عن خاله الأديب أبي محمد غانم بن وليد بن عمر المخزومي، عن أبي عمر يوسف بن عبد الله بن خيرون السّهمي، عن أبي نصر هارون بن موسى النّحوي، عن أبي عبد الله محمد بن يحيى الرّباحي، عن أبي جعفر ابن النّحّاس.

وحدثني بهما أيضا شيخنا الخطيب أبو الحسن شريح بن محمد بن شريح المقرئ، عن أبيه، عن الشيخ أبي البركات محمد بن عبد الواحد الزّبيدي، عن أبي بكر محمد بن أحمد بن عليّ الأدفوي، عن أبي جعفر ابن النّحّاس.

٧٦٩. كتاب الإيضاح في النّحو؛

لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي النّحوي (٢)، رحمه الله.


(١) أحمد بن محمد بن إسماعيل، أبو جعفر ابن النحاس المصري النحوي اللغوي المتوفى سنة ٣٣٨ هـ‍ (معجم الأدباء ١/ ٤٦٨، وتاريخ الإسلام ٧/ ٧١٣).
(٢) توفي سنة ٣٧٧ هـ‍ (تاريخ الخطيب ٨/ ٢١٧، ووفيات الأعيان ٢/ ٨٠، وتاريخ الإسلام ٨/ ٤٣٧).

<<  <   >  >>