للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثني بهما أبو الحجاج يوسف بن سليمان بن عيسى النّحوي الأعلم، رحمه الله، قال: حدّثني بهما الوزير أبو القاسم / إبراهيم بن محمد بن زكريا ابن الإفليلي، عن أبي بكر محمد بن حسن الزّبيدي مؤلّفهما، رحمه الله؛ قال ابن الأخضر: وحدّثني بهما أبو عليّ حسين بن محمد الغسّاني إجازة بسنده المتقدّم.

٨٨٥. كتاب مختصر لحن العامة؛

لأبي بكر الزّبيدي أيضا، في جزء واحد.

حدثني به أيضا من تقدّم ذكره من الشيوخ المتقدّم ذكرهم بالأسانيد المتقدمة، إلا أني لم أقرأه عليهم ولا سمعته، وأنا أحمله عنهم إجازة في جملة ما أجازوه لي، رحمهم الله.

٨٨٦. كتاب لحن العامة؛

لأبي حاتم السّجستاني، تبويب أبي عليّ البغدادي.

حدثني به الشيخ أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أحمد النّفزي، رحمه الله، عن خاله الأديب أبي محمد غانم بن وليد المخزومي، عن أبي عمر يوسف بن عبد الله بن خيرون السّهمي، عن صاحب الشّرطة أبي القاسم أحمد بن أبان بن سيّد، عن أبي علي البغدادي، قال: قرأته غير مبوّب على أبي بكر بن دريد، عن أبي حاتم سهل بن محمد السّجستاني مؤلّفه، رحمه الله.

٨٨٧. كتاب التّذكير والتأنيث،

لأبي حاتم السّجستاني.

حدثني به شيخنا الوزير أبو عبد الله جعفر بن محمد بن مكّي، رحمه الله، قراءة عليه في منزله، قال: حدّثني به الوزير أبو مروان عبد الملك بن سراج، عن أبي سهل يونس بن أحمد الحرّاني، عن أبي الحجّاج يوسف بن فضالة، عن أبي علي البغدادي، عن أبي بكر بن دريد، عن أبي حاتم مؤلّفه، رحمه الله.

( ... ).كتاب التذكير والتأنيث؛

لأبي بكر ابن الأنباري.

حدثني به الشيخ أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أحمد النّفزي، عن خاله الأديب أبي محمد غانم بن وليد المخزومي، عن أبي عمر يوسف بن عبد الله بن

<<  <   >  >>