للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

خيرون السّهمي، عن صاحب الشّرطة أبي القاسم أحمد بن أبان بن سيّد، عن أبي علي إسماعيل بن القاسم البغدادي، عن أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري مؤلّفه، رحمه الله.

٨٨٨. كتاب الجمهرة في اللغة؛

لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد (١)، رحمه الله.

حدثني به الشيخ أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أحمد النّفزي، رحمه الله، عن خاله الأديب أبي محمد غانم بن وليد المخزومي، عن أبي عمر يوسف بن عبد الله بن خيرون السّهمي، عن أبي القاسم أحمد بن أبان بن سيّد، عن أبي عليّ البغدادي، عن أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية الأزدي البصري مؤلّفه، رحمه الله.

وحدثني به الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الرّحمن بن معمر رحمه الله، قال: حدّثني به الوزير أبو بكر محمد بن هشام بن محمد بن هشام المصحفي، عن أبيه، عن أبي عبد الله / محمد بن أحمد بن محمد بن قادم، قال: حدثني به أبو الحسن عليّ بن أحمد المعروف بالدّريدي ببغداد، في الجانب الشرقي بمدبغة أبي عبيد الله بباب الطّاق (٢)، عن أبي بكر بن دريد، رحمه الله.

قال أبو بكر المصحفي: وقرأته على أبي الفتوح ثابت بن محمد الجرجاني، وحدّثني به عن أبي أحمد عبد السّلام بن الحسين القرميسيني، وأبي الحسن علي بن عيسى الرّمّاني، عن أبي عليّ الحسن بن أحمد الفارسي الفسوي النّحوي، وأبي سعيد الحسن بن عبد الله السّيرافي، جميعا عن أبي بكر بن دريد، رحمه الله.

٨٨٩. كتاب العين؛

للخليل بن أحمد، رحمه الله.


(١) الإمام المشهور المتوفى سنة ٣٢١ هـ‍ (تاريخ الإسلام ٧/ ٤٤٦).
(٢) باب الطاق في الأعظمية اليوم، وكانت الأعظمية إلى عهد قريب معروفة بكثرة المدابغ بها.

<<  <   >  >>