للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثني بهما أبو عبد الله محمد بن سليمان النّفزي، عن خاله الأديب أبي محمد غانم بن وليد المخزومي، عن أبي عمر بن خيرون السّهمي، عن أبي القاسم أحمد بن أبان بن سيّد، عن أبي علي البغدادي، عن أبي بكر بن دريد، رحمه الله.

٩٤٢. كتاب المعلّقات التّسع؛

شرح أبي جعفر ابن النّحاس النّحوي.

حدثني بها أبو محمد بن عتّاب، رحمه الله، عن أبيه سماعا عليه، عن أبي سعيد خلف الجعفري المقرئ، عن أبي بكر محمد بن عليّ الأدفوي، عن أبي جعفر ابن النّحّاس.

قال أبو محمد بن عتّاب: وحدّثني به أيضا أبو محمد مكّي بن أبي طالب المقرئ، إجازة، عن أبي بكر الأدفوي، عن أبي جعفر ابن النّحّاس.

وحدثني بها أيضا الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الرّحمن بن معمر، رحمه الله، عن الوزير أبي بكر محمد بن هشام المصحفي، قال: قرأت بعضها على أبي سعيد خلف مولى الحاجب جعفر الفتى المقرئ ويعرف بالجعفري، وأجاز لي سائرها في سائر ما أجازه لي، عن أبي بكر محمد بن عليّ الأدفوي، عن أبي جعفر ابن النّحّاس شارحها، رحمه الله.

قال أبو بكر المصحفي: ولقيت قبل هذا الفقيه المقرئ أبا القاسم خلفا الجعفريّ المقرئ (١) مولى جعفر الفتى، وهو من جلّة شيوخي وأوثقهم، وأرفعهم رواية، وكلاهما من عبيد الحاجب جعفر الفتى، رحلا إلى المشرق ولم يجتمعا منذ خرجا من الأندلس إلى أن ماتا فيها، رحمهما الله تعالى؛ فقرأت على أبي القاسم بمدينة طلبيرة في آخر سنة سبع وأربع مئة وفي سنة ثمان «رسالة» ابن أبي زيد، وختمت عليه القرآن قراءة ورش ست ختمات، وكان قرأه بمصر على أبي الطيّب بن غلبون المقرئ وبالبصرة والكوفة وبغداد، وقرأ عليه أبي


(١) هكذا في الأصل وهو تكرار لا معنى له.

<<  <   >  >>