للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قرأتها على أبي الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف ابن الفرضي، عن أبي الفتح ابن سيبخت (١) الكاتب الفارسي البغدادي، عن أبي بكر الصّولي.

١١٨٠. كتاب الأمالي؛

لأبي عبد الله نفطوية.

حدثني به الشيخ أبو عبد الله بن معمر، رحمه الله، عن أبي بكر محمد بن هشام المصحفي، عن أبيه، رحمه الله، قال: قرأته على أبي الوليد ابن الفرضي، رحمه الله، وحدّثني به عن أبي الفتح بن سيبخت المذكور، عنه.

١١٨١. كتاب اعتلال القلوب؛

للخرائطي (٢).

حدّثني به أبو عبد الله بن معمر المذكور، عن أبي بكر محمد بن هشام المصحفي، قال: قرأته على أبي، رحمه الله، وحدّثني به عن أبي الوليد ابن الفرضي، قال: أخبرني به أبو عليّ الحسين بن عليّ بن محمد بن دحيم الحلبي، عنه.

قال أبو بكر المصحفي: وأجازها لي ثلاثتها أبو الحسين بن أبي الحسين، عن أبي الوليد ابن الفرضي بالأسانيد المتقدّمة.

١١٨٢. شعر محمد بن مطرّف بن شخيص (٣) في جدّه وإهزاله.

حدّثني به أبو عبد الله محمد بن معمر أيضا، عن أبي بكر محمد بن هشام المصحفي، عن أبيه، قراءة عليه، عن أبي شخيص المذكور.


(١) إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن الحسين بن سيبخت، أبو الفتح البغدادي الكاتب نزيل مصر المتوفى سنة ٣٩٤ (تاريخ الخطيب ٧/ ٥٤، وتاريخ الإسلام ٨/ ٧٣٧).
(٢) محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر، أبو بكر السامرّي الخرائطي المتوفى سنة ٣٢٧ هـ‍ (إكمال ابن ماكولا ٣/ ٢٩٧، وتاريخ دمشق ٥٢/ ٢٢٤، وتاريخ الإسلام ٧/ ٥٣٩).
(٣) ترجمه الحميدي في جذوة المقتبس (١٤٤)، والضبي في بغية الملتمس (٢٧٦)، قال الحميدي: كان من أهل الأدب المشهورين، ومن أعيان الشعراء المقدمين، متصرفا في القول، سالكا في أساليب الجد والهزل. . . . مات قبل الأربع مئة.

<<  <   >  >>